واصل الين الياباني يوم الثلاثاء ارتفاعه مقابل الدولار الامريكي ليسجل أعلى مستوى منذ أسبوعين وسط عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة قبل اجتماع لجنة السياسات ببنك اليابان المركزي هذا الاسبوع.

وارتفع الدولار امام اليورو الاوروبي لكن العملة الموحدة لم تتأثر بصفة عامة ببيانات أظهرت تباطوء نمو قطاع الخدمات في منطقة اليورو. وبدأ متعاملون تصفية مراكز مدينة بالين بعد أن أظهرت بيانات يوم الاثنين ارتفاع الانفاق الاستثماري للشركات اليابانية مما جدد التكهنات بأن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة هذا العام رغم سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة الشهر الماضي. وقال ايان جانر رئيس أبحاث الصرف الاجنبي ببنك ميلون انه في حين أن السوق ليست على وشك التخلي عن توقعاتها بانخفاض الين في الاجل الاطول فان تراجع العملة اليابانية قد يستمر حتى نهاية الاسبوع.

وفي الساعة 0843 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الامريكية الى 115.68 ين أي بنسبة 0.28 في المئة تقريبا عن اليوم السابق بعد أن سجلت أدنى مستوى منذ أسبوعين عند 115.58 ين. وكانت العملة الامريكية انخفضت نحو واحد في المئة يوم الاثنين.

وقال بعض المتعاملين في اسيا ان مكاسب العملة اليابانية قد تتوقف عند مستوى 115 ينا للدولار وهو المستوى الذي يتوقع أن تبدأ شركات الاستيراد اليابانية عنده شراء العملة الامريكية. وانخفض اليورو 0.6 في المئة الى 148.45 ين مبتعدا عن المستوى القياسي الذي سجله الاسبوع الماضي عند 150.78 ين وفقا لبيانات رويترز.

وأدى ذلك الى تراجع عملات أخرى منها الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري والدولار الاسترالي والدولار الكندي. وانخفضت العملة الموحدة بنسبة 0.3 في المئة امام العملة الامريكية الى 1.2835 دولار.