لندن (رويترز)
استقر سعر الدولار قرب أعلى مستوياته في ستة أسابيع مقابل الين وتحرك في نطاق ضيق أمام اليورو يوم الجمعة قبيل صدور بيانات العمالة الامريكية التي تترقبها السوق عن كثب وقد تلقي الضوء على توقعات سعر الفائدة.
وأظهر تقرير استمرار تباطوء نمو القطاع الصناعي بمنطقة اليورو لكن تعليقات جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس عززت توقعات المستثمرين برفع سعر الفائدة الى 3.25 في المئة في أكتوبر . ونظرا لتوقعات تباطوء النمو في الولايات المتحدة ينتظر المستثمرون من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ابقاء أسعار الفائدة مستقرة عند 5.25 في المئة في سبتمبر وهي وجهة نظر عززتها بيانات صدرت يوم الخميس أظهرت ارتفاعا دون المتوقع في مؤشر رئيسي للتضخم.

وبحلول الساعة 0802 بتوقيت جرينتش استقر الدولار امام اليورو عند 1.2805 دولار كما لم يطرأ عليه تغير يذكر خلال اليوم عند 117.36 ين بعدما بلغ ذروته في ستة أسابيع مسجلا 117.49 ين يوم الخميس. واستقر اليورو أيضا عند 150.30 ين بعد تسجيله مستوى قياسيا مرتفعا فوق 150.70 ين يوم الخميس. وارتفع مؤشر مديري التوريدات في منطقة اليورو الى مستوى دون المتوقع بلغ 56.5 في أغسطس اب من 57.4 في الشهر السابق.

ومن المتوقع أن يظهر تقرير الوظائف الامريكية لشهر أغسطس المقرر صدوره الساعة 1230 بتوقيت جرينتش اضافة أرباب العمل 120 ألف وظيفة جديدة خلال الشهر مما يعكس نموا متواضعا ولكن مطرد من المرجح أن يشجع مجلس الاحتياطي الاتحادي على ترك أسعار الفائدة مستقرة.

وكان دولار نيوزيلندا الذي يقدم أعلى العوائد بين العملات الرئيسية بسعر فائدة يبلغ 7.25 في المئة سجل 0.6570 دولار وهو أعلى مستوياته منذ مطلع مارس اذار قبل أن يتراجع. وفي مؤشر على تجدد النهم للمخاطر والفوائد الأعلى صعد دولار نيوزيلندا 8.6 في المئة مقابل الين في أغسطس وهي أعلى زيادة شهرية فيما يقرب من ستة أشهر.