في زماننا أصبح بعض الناس يطلق الأحكام كيفما يشاء من دون علم ولا بصيرة فمن وافق
هواه واتبع فكره أطلق عبارات المدح والثناء له ومن خالفه في بعض الأفكار والامور
اطلق عليه أبشع الألقاب والصفات وربما وصل ذلك إلى وصفه بالردة والخروج عن الملة
- والعياذ بالله - لمجرد فعله معصية أو ارتكاب كبيرة بحق الله سبحانه وتعالى، وإذا
سألته ما دليلك على هذا الحكم قال يقولون.. سمعت بهذا.. أعتقد.. وغيرها من عبارات
وتعليلات الجهلة الذين ليس همهم إلا إصدار الأحكام فهم تبوؤا مكاناً ليسوا أهلاً
له وإن من أخطر تلك الأحكام المتساهل بها هو (الحكم بالردة) فهذا الحكم خطير جدا
فإن من حكم عليه بالردة فإن حده القتل بعد أن يستتاب ومن عِظمِ ذلك فقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (من قال لأخيه يا كافر قد باء بها أحدهما) أي المقذوف إن
طبقت الشروط عليه وإن عدمت فقد باء بها القاذف جزاء لصنيعه واتهامه من دون مسوغ شرعي
فالشرع نهى عن تكفير المسلمين جزافاً من دون أي مستند شرعي أما ما جاء به دليل على
كفره فهذا كافر من دون أي تأويل كمن ترك الصلاة عمداً وجاحداً لها اتفق أهل السنة
والجماعة بكفره لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة
فمن تركها فقد كفر) واختلفوا فيما إذا تركها ولكن لم يجحد بوجوبها والراجح ما اختاره
الإمام ابن باز - رحمه الله - بكفره وإن لم يجحد وجوبها لصراحة الدليل وعدم تقييد
واستثناء الجاحد من عدمه وكذلك من تعامل بالربا فليس لأحد أن يقول له يا كافر، نعم
هو اقترف ذنباً عظيما، ولعنه رسوله الله، وهو محارب لله ولرسوله، ولكن لا نقول له
يا كافر وكذلك من زنا لا نحكم عليه بالكفر بل نقيم عليه الحد - بعد إقامة البينة
- وهو إما الرجم للمحصن وغير المحصن الجلد فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يكفر ماعز
والغامدية بعد اعترافهما بالزنا بل رجمهما وقال صلى الله عليه وسلم: (لقد تابا توبة
لو وزعت على سبعين من أهل المدينة لوسعتهم) وقال إنهما بالجنة فمذهب أهل السنة والجماعة
لا يكفر مرتكب الكبيرة وإن تكررت تلك المعصية فالواجب علينا مناصحة ذلك الفاسق أو
العاصي بدلاً من إصدار الأحكام العشوائية قال تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ
لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}، فالله جل وعلا
جعلنا خير أمة وذلك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا بالتكفير والتشهير. وكذلك من الأمور العظام تكفير الدول والرؤساء والمسؤولين والعلماء، والغريب
أن من جهل بعض السذج الذي يسيّر بحسب أهواء أقرانه أن يكفر دولاً ظاهرها الإسلام
تُرفع الأذان في أوقات الصلاة والمحاكم الشرعية في كل مدينة وقرية ورجال الحسبة يجولون
بالشوارع للصدع بالحق فهذا من الحمق والسخافة والتلاعب بالعقول والدين.

هذا والله داء خطير قد حل بنا فبسببه زعزع الأمن وقتلت أنفس بريئة بسبب ماذا؟ بسبب
أفكار خبيثة جلبت إلينا من الخارج فليس كل من تعامل مع الكفار كافر وليس كل من أبرم
معاهدات معهم كافر؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم قد تعامل مع اليهود بإبرام عهود أمان
وهم يهود بني قريظة وكذلك جاره صلى الله عليه وسلم يهودي وكان يعوده وهو مريض ويعرض
عليه الإسلام حتى أسلم وكذلك مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهون عند يهودي
فهذا دليل على جواز التعامل معهم ومع ذلك فنحن نكرههم ولا نحبهم بل نبغضهم أشد البغض
وهذا لا يمنع من التعامل معهم وإبرام المعاهدات والاتفاقيات خاصة إذا كان بالمسلمين
ضعف وهوان. ومن المحزن تكفير العلماء الذين هم ورثة الأنبياء بسبب أنهم لا يفتون
حسب أهواء هؤلاء الخبثاء فكما هو معروف عند العلماء الحكمة والصبر وعدم التسرع في
إصدار الأحكام إلا ببينة لكن هؤلاء لا يروق لهم هذا يريدون كل شيء حسب أهوائهم -
نسأل الله العافية - فالواجب علينا حماية أنفسنا وابنائنا ومجتمعنا من هذه الأفكار
الخبيثة وجعل هذه الأمور العظام - التكفير - للعلماء الكبار الذين هم أهل لتلك الفتاوى، وأعلم بالأسباب والموانع، لو جعل
الأمر لكل شخص أن يكفر أخاه لأصبح المجتمع شيعاً وأحزاباً متناحرة كل يكفر من يريد
- فلله الحمد والشكر على أن جعل للتكفير شروطاً وموانع لا يتم التكفير إلا بها - قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين والتكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع).