لندن (رويترز)
ارتفع اليورو الاوروبي الى أعلى مستوياته على الاطلاق مقابل الين الياباني يوم الاثنين بفضل توقعات ان البنك المركزي الاوروبي سيواصل رفع أسعار الفائدة في وقت تشير التوقعات الى ان بنك اليابان المركزي سيبقي الفائدة على مستوياتها المتدنية.
وارتفع الدولار الى أدنى مستوى منذ أسبوع مقابل اليورو والفرنك السويسري بعد أن أظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة انخفاض معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة مما أثار توقعات بتباطؤ الاقتصاد وعزز التوقعات ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) سيبقي الفائدة دون تغيير للمرة الثانية على التوالي في سبتمبر ايلول المقبل.

وفي الساعة 0745 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الى 149.10 ين بزيادة 0.3 في المئة عن يوم الاحد وهو أعلى مستوى له منذ طرح العملة الموحدة للتداول في عام 1999.

كما ارتفع اليورو أكثر من نصف في المئة الى 1.2904 دولار وهو أعلى مستوى له منذ أسبوع. وانخفضت العملة الامريكية 0.3 في المئة الى 115.47 ين و0.8 في المئة الى 1.2230 فرنك سويسري.

ويتعرض الدولار لضغوط منذ أن أظهر مؤشر جامعة ميشيجان لمعنويات المستهلكين يوم الجمعة انخفاضا أكبر من المتوقع في أغسطس الجاري وسجل أقل قراءة منذ الاضرار التي تسبب فيها الاعصار كاترينا في العام الماضي .