النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    الصورة الرمزية cashu
    cashu غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,371

    افتراضي السوق لا تزال حذرة ومتخوفة

    انخفضت أسعار النفط الخام الأسبوع الماضي من 77 إلى 71 دولاراً للبرميل إثر وقف الحرب على لبنان، وإعلان شركة «بي بي» أن إغلاق حقل «برودو باي»، أكبر حقل نفطي أميركي، سيكون جزئياً وليس شاملاً، أي ان نقص الإنتاج سيكون 250 ألف برميل يومياً بدلاً من 400 ألف كما أعلن سابقاً.




    إلا أن السوق لا تزال حذرة ومتخوفة. والدليل على ذلك استمرار الأسعار على مستويات عالية، والإنخفاظ التدريجي والبطيء لها بدلاً من الهبوط السريع والكبير. والسبب هو الاستحقاقات المقبلة، السياسية منها على الأقل، وفي الشرق الأوسط بالذات، ناهيك عن نيجيريا (التوقف الفعلي لإنتاح حوالى 750 ألف برميل يومياً)، وموسم الأعاصير في المحيط الأطلسي وخليج المكسيك.

    ففي 22 آب (أغسطس) الجاري، ستعلن إيران رسمياً عن سياستها تجاه مواصلة تخصيب اليورانيوم، بعد أن رفضت أن تكشف عن موقفها الرسمي في منتصف الشهر الماضي عند اجتماع قمة الثماني في سان بطرسبورغ.

    وفي 31 آب، سيناقش مجلس الأمن احتمال فرض عقوبات اقتصادية على إيران في حال عدم قبولها العرض الذي قدم لها ووقف التخصيب. ويحتمل أن تشمل العقوبات قيوداً على إجراءات السفر للمسؤولين الإيرانيين، وأخرى على التحويلات المالية، واحتمال منع توريد 200 ألف برميل من البنزين يومياً الى السوق الإيرانية.

    والملف النووي الإيراني هو محور الصراع القائم في الشرق الأوسط اليوم، وسبب نزاعات كثيرة دائرة الآن. وما الحرب التي دارت على الساحة اللبنانية إلا جزءاً منها. ومن ثم تتطلع الأسواق بحذر ودقة الى أي تطورات في هذا المجال، ايجابية أو سلبية، لانعكاساتها المهمة على الساحة النفطية مستقبلاً.

    فعلى رغم أن هناك مخزوناً نفطياً عند الدول الصناعية الغربية يزيد على ثلاثة بلايين برميل، وعلى رغم إمكان العالم أن يتعايش مع انقطاع النفط الإيراني لمدة سنة ونصف سنة على الأقل، إلا أن حجم التدمير الذي حصل في الحرب الأخيرة إن دلّ على شيء، فهو أن الحروب المستقبلية في المنطقة لن تقتصر على وقف تدفق النفط لفترة محدودة، بل أيضاً احتمال تدمير منشآت بترولية يصعب استبدالها في فترة قصيرة. وفي وقت وصلت الطاقة الإنتاجية والتكريرية الفائضة الى مستوى حرج، فإن أي تدمير واسع للمصانع البترولية في الخليج سيعني ليس فقط ارتفاع الأسعار عالمياً، بل نقصاً فعلياً في الإمدادات.

    ومع انتهاء الحرب على الأراضي اللبنانية، لا تزال الساحة العراقية تشتعل. فالقتلى بالآلاف خلال الشهر الماضي، وليس في بغداد فقط، بل في شمال وغرب وشرق وجنوب البلاد. واختلفت المعارك ما بين اغتيالات بالمفرد والجملة بناءً على الهوية الطائفية، أو من جانب العصابات المرتزقة، أو قوات الاحتلال، أو صراعات داخل الطائفة الواحدة، كما حصل في كربلاء والبصرة الأسبوع الماضي – إما صراع على النفوذ والسلطة، أو خلاف حول الفيديرالية والعلاقة مع إيران.

    وما يزيد الطين بلة هو الفوضى والفساد المنتشر في البلاد. فقد أعلن رئيس مفوضية النزاهة القاضي راضي الراضي في مؤتمر صحافي في بغداد في 16 آب أن هيئته «تحقق في مصير 7.5 بليون دولار من المبالغ الضائعة جراء الفساد المستشري في دوائر الدولة». وهذا المبلغ يساوي نحو ثلث دخل العراق السنوي من مبيعات النفط الخام. وبهذا يحتل العراق في هذا العهد المرتبة الأولى عالمياً في «الفساد النفطي»، ويكون بذلك سبق نيجيريا التي كانت في الصدارة سابقاً.

    وتتوضح حدة الصراع في إخفاق السلطات في توفير المواد الأساسية للمواطنين، خصوصاً الوقود. الأسباب كثيرة وقديمة، وقسم منها موروث من النظام السابق. إلا أن المشكلة الأساسية هي عدم قدرة الحكومة وقوات الاحتلال خلال السنوات الثلاث الماضية، على حماية منظومة الأنابيب، على رغم جميع الاستعدادات العسكرية والمخصصات المالية.

    إما بالنسبة الى الصادرات، وهذا ما يقلق الأسواق العالمية، فقد أخفقت جميع المحاولات حتى الآن في تأمين الصادرات النفطية من كركوك الى البحر الأبيض المتوسط.

    وازدادت مخاوف الأسواق في الأسبوع الماضي من حدثين جديدين. الأول، الانهيار الأمني في البصرة (عاصمة العراق النفطية) والهجوم على مقر المحافظ وقطع الطريق الرئيسي الى بغداد من قبل العشائر. والثاني، كلام الرئيس الأميركي جورج بوش الثلثاء الماضي في جلسة حوار مع بعض الأكاديميين الأميركيين المتخصصين في دراسات الشرق الأوسط، والذين كانوا يدعون إلى تقسيم العراق، الذي اكد أنه ضد رأيهم في تقسيم العراق كحل للخروج من الأزمة.

    وتخوّف الأسواق يكمن في مصير صادرات النفط العراقي في ظل انهيار كامل للأمن في البصرة، أو نزاعات وصدامات في الوسط والجنوب في حال المغامرة، لا سمح الله، والدخول في جحيم التقسيم.

  2. #2
    الصورة الرمزية ahmed hanafy
    ahmed hanafy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    Cairo-Egypt
    العمر
    72
    المشاركات
    6,986

    افتراضي مشاركة: السوق لا تزال حذرة ومتخوفة

    تحليل رائع من اسناذ اروع

  3. #3
    الصورة الرمزية عباس بن فرناس
    عباس بن فرناس غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,622

    افتراضي مشاركة: السوق لا تزال حذرة ومتخوفة

    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على بدء هبوط الدولار بشكل مشابه لــ 1/3/2006

    أما من جهة الفوركس
    فالتحليل الأساسي يؤكد الهبوط والتحليل الفني ينبه بالصعود.
    والله احترنا.

  4. #4
    الصورة الرمزية **ابوزياد**
    **ابوزياد** غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    201

    افتراضي مشاركة: السوق لا تزال حذرة ومتخوفة

    يعطيك العافية اخوي كشيو ولا تنس الاحداث القادمة على لبنان التي سوف تشهد مرحله صعبه اهمها نزع سلاح حزب الله وما له من تداعيات كثيره على الساحه العربية

  5. #5
    الصورة الرمزية مشاري بن محمد
    مشاري بن محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    39
    المشاركات
    2,677

    افتراضي مشاركة: السوق لا تزال حذرة ومتخوفة

    شكراا اخوي كاشيو

المواضيع المتشابهه

  1. بداية قوية للأسهم في يونيو، ولا تزال الفكرة المهيمنة هى ضعف الدولار (تعليق السوق)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-06-2009, 02:16 PM
  2. لا تزال المخاطرة تلعب دور البطولة ببداية الأسبوع (تعليق السوق)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-05-2009, 02:20 PM
  3. خطة إنقاذ السيارات.. الأسواق حذرة والأنظار على مجلس الشيوخ
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-12-2008, 07:15 AM
  4. البنوك الشاملة بحاجة إلى رقابة حذرة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-11-2008, 08:09 AM
  5. خذ لك 10% ولا تسال :d
    By العماري in forum سوق الأسهم الأمريكية وتداول عقود الخيارات والـ CFDs
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-03-2005, 10:33 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17