باريس (رويترز)
ارتفعت الاسهم الاوروبية في بداية المعاملات يوم الاربعاء مع ورود مجموعة متباينة من تقارير الارباح وتوخي الحذر قبل صدور بيانات التضخم في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة. وظلت معنويات المستثمرين مقيدة بالتوترات السياسية بينما دخلت الهدنة بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله يومها الثالث.
ومن أبرز الاسهم أداء سهم ساينثز السويسرية للاجهزة الطبية الذي ارتفع بنسبة 2.7 في المئة بعد أن أعلنت ارتفاع أرباحها الصافية المجموعة في النصف الاول بنسبة 10.1 في المئة رغم أنها جاءت أقل من متوسط التوقعات. وانخفض سهم بريتيش انرجي البريطانية لتشغيل محطات توليد الكهرباء من الطاقة النووية بنسبة 3.7 في المئة بعد أنباء أفادت أن الشركة قد لا تحقق المستهدف من انتاج الكهرباء مما طغى على ارتفاع أرباحها في الربع الاول من السنة المالية.
لكن أسهم قطاع التكنولوجيا مثل ساب الالمانية دعمت السوق بفضل ارتفاع نظيراتها في السوق الامريكية وصعود مؤشر ناسداك المجمع لاسهم القطاع في الولايات المتحدة بنسبة 2.2 في المئة يوم الثلاثاء. وبحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.2 في المئة الى 1357.96 نقطة ليسجل أعلى مستوى خلال التداول منذ ثلاثة أشهر. لكن المؤشر مازال يقل 3.5 في المئة عن أعلى مستوياته منذ خمس سنوات والذي سجله في منتصف مايو ايار الماضي عند 1407.52 نقطة.
وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء انخفاضا غير متوقع في أسعار المنتجين بالولايات المتحدة الشهر الماضي مما عزز التوقعات بان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) لن يحتاج لرفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم. لكن المستثمرين يترقبون بيانات أسعار المستهلكين التي تصدر يوم الاربعاء وربما تحدد بدقة أكبر ما سيقرر المجلس.