ما مخاطر نقص اليود؟
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,799

    افتراضي ما مخاطر نقص اليود؟


    يعتبر عنصر اليود مهم جدا حيث الجسم من العديد من الأمراض، فما هى مخاطر نقصه فى جسم الإنسان، وما الأمراض التى يمكن أن تصيبنا من نقصه؟

    يوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى طب الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن نقص اليود فى الغذاء يؤثر بشكل كبير، خاصة على النساء الحوامل، حيث يعرض الأجنة إلى الإصابة بالتخلف العقلى، كما أن النساء اللاتى تعانين من نقص فى اليود يجب عليهن تناول ملح غنى باليود لمدة عامين على الأقل قبل أن يقررن الحمل.

    ويوضح الدكتور مجدى أن خمس المصريين لا يستخدمون ملح طعام يحتوى على اليود، وأن نسبة ممن يعانون من نقصه تزداد بين سكان الريف والمناطق الصحراوية والبعيدة عن البحار والواحات.

    ويشير مجدى إلى أن هناك أعراضا لنقص اليود فى الجسم، تشمل تضخم الغدة الدرقية، وانخفاض وزن المواليد، وزيادة معدلات وفيات الرضع، والتخلف العقلى، وبطء النمو المعرفى والحركى، وانخفاض التحصيل الدراسى، والإحساس الدائم بالتعب والبرد، وكثرة النوم، وانخفاض القدرة الإنتاجية للبالغين، وفقدان الذاكرة، وزيادة وزن البالغين، وتضخم الوجه واللسان والجلد، والإمساك، والعصبية، وسقوط الشعر، وجفاف الجلد وسرطان الثدى، وتدهور الصحة العامة وانخفاض الخصوبة.

    ويؤكد أن اليود أصبح متوافرا فى العديد من الأطعمة، منها الأغذية البحرية، خاصة الأسماك والتونة والرنجة، بالإضافة إلى توافره فى العديد من الفواكة منها الأناناس والمشمش.



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    5,377

    افتراضي

    شكرا على المعلومات القيمة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الإقامة
    فى بلاد الله
    المشاركات
    359

    افتراضي

    جزاكى الله خير على المعلومه المهمه