لندن (رويترز)
انخفضت الاسهم الاوروبية يوم الخميس قبل قرار متوقع من البنك المركزي الاوروبي برفع أسعار الفائدة ولتراجع أسعار أسهم شركات النفط رغم المكاسب التي حققتها الاسواق من نتائج ايجابية للشركات. وانخفض سهم توتال الفرنسية للنفط 1.5 في المئة بعد أن جاءت أرباحها في الربع الثاني مطابقة للتوقعات ولكن انتاجها انخفض. وهبط سهم بي.بي البريطانية 0.7 في المئة مع بقاء أسعار النفط حول مستوى 76 دولارا للبرميل.
وهبط سهم يونيليفر أربعة في المئة بعد أن قال متعاملون ان هوامشها جاءت مخيبة للامال رغم أن نمو المبيعات الاساسية جاء أكبر من المتوقع في الربع الثاني. وفي الساعة 0730 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 في المئة الى 1336.9 نقطة رغم ارتفاع الاسهم الامريكية يوم الاربعاء. ومنذ بداية العام ارتفع المؤشر خمسة في المئة.

ويتحسب المستثمرون لاحتمال ان يطلق رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه تعليقات مهادنة فيما يتعلق بتوقعات اسعار الفائدة. ويصدر البنك قراره بشأن الفائدة الساعة 1145 بتوقيت جرينتش.

ومن المتوقع أيضا أن يبقي بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير ويعلن قراره الساعة 1100 بتوقيت جرينتش يوم الخميس. وفي القطاع المصرفي ارتفعت أسهم سوسيتيه جنرال وباركليز بنسبة واحد في المئة بعد أن أعلن البنكان أرباحا أفضل من المتوقع بفضل نمو أرباح عمليات تداول الاسهم.