أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من علماء النفس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الشعور بالحزن قد يكلف الإنسان مبالغ طائلة، مشيرة إلى أن الأشخاص قد يتخذون فى وقت الحزن والضيق أسوأ القرارات فيما يتعلق بأمورهم المالية.

وأشارت الدراسة إلى أن الحزن يؤدى إلى الظاهرة المعروفة باسم "التحيز الحالى"، حيث إن الإنسان يضع فى أولوياته فكرة الإشباع الفورى ويتجاهل الفرص التى يمكن أن يستفيد منها أكثر على المدى الطويل.

وقام باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية بعرض شريط فيديو على مجموعة من المتطوعين مصمم خصيصا لإشعارهم بالحزن، قبل تنفيذ ثلاث تجارب على مجموعة أوسع من المشاركين لاتخاذ بعض القرارات المالية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شاهدوا شريط الفيديو أكثر ميلا إلى اتخاذ قرارات توفر مكاسب أعلى على المدى القصير، ولكن مع انخفاض نسبة الأرباح الإجمالية على المدى الطويل.

كما حصل المشاركون على فوائد أقل بكثير عبر التجارب مقارنة بأولئك الذين لم يشاهدوا فيلم الفيديو، بينما تم تقييم المكآفات من 13 إلى 34 % على المدى الطويل أقل من غيرهم من المتطوعين.

وقالت الدكتورة جنيفر ليرنر مؤلفة الدراسة التى نشرت فى مجلة العلوم النفسية، إن تلك التجارب التى جمعت بين أساليب علم النفس والاقتصاد أظهرت أن الأشخاص الأكثر حزنا لا يمتلكون الحكمة فيما يتعلق بالخيارات المالية.