لندن (رويترز)
بلغ الين أعلى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار وارتفع أمام اليورو يوم الجمعة مع تصفية مستثمرين مراكز مدينة في الين متشجعين بتعليقات من بنك الصين المركزي تدعو الى المزيد من المرونة في سعر صرف اليوان. واستقر الدولار مقابل اليورو مع ترقب السوق بيانات الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة التي ستساعد في توضيح توقعات سعر الفائدة. وخرج الين لفترة وجيزة عن مساره بعدما أبلغ مسؤول رفيع ببنك الصين المركزي رويترز أنه لا حاجة لتوسيع نطاق تداول اليوان الصيني.
لكن تلك الخسائر عوضت سريعا مع دعوته أيضا الى زيادة مرونة العملة الصينية. وتلقى الين دعما في الاونة الاخيرة من تكهنات بأن الصين ستسمح بارتفاع أسرع لسعر صرف اليوان مع تصعيد عضوين بارزين في الكونجرس الامريكي الضغوط على بكين. وفي الساعة 1010 بتوقيت جرينتش كان الدولار منخفضا ثلثا بالمئة خلال اليوم عند 115.44 ين بعدما بلغ في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوياته في أسبوعين مسجلا 115.26 ين. وأمام اليورو استقرت العملة الامريكية عند 1.2687 دولار.

وسجل اليورو 146.31 ين متراجعا نحو ثلث بالمئة بعدما بلغ مستوى قياسيا مرتفعا فوق 148 ينا يوم الخميس.وساعدت زيادة 0.6 في المئة في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في اليابان في يونيو حزيران وارتفاع مفاجئ في معدل البطالة في نفس الشهر في دفع الدولار للصعود خلال المعاملات الاسيوية لكنه عاد للتراجع في وقت لاحق.

ويتوخى المستثمرون الحذر قبيل البيانات الامريكية التي ستتضمن أيضا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الاساسي وهو مقياس مهم للتضخم. وسيكون الرقم محوريا في تشكيل توقعات السوق بشأن ما اذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيرفع أسعار الفائدة للمرة الثامنة عشرة على التوالي الشهر المقبل.

كما تعزز اليورو بفضل التوقعات أن يرفع البنك المركزي الاوروبي الفائدة الى ثلاثة بالمئة الاسبوع القادم ويلمح الى مزيد من التقييد للسياسة الائتمانية في المستقبل. ومن المتوقع أن تظهر القراءة الاولى للناتج المحلي الامريكي نموا قدره ثلاثة بالمئة ليعود ثانية صوب الايقاع المتوقع لنمو الاقتصاد على المدى الطويل بعد صعوده 5.6 في المئة في الربع الاول. وكان مجلس الاحتياطي أشار الى توقعه تباطوء الاقتصاد لتهدئة التضخم مما عزز التوقعات بتوقف حملته لتقييد الائتمان المستمرة منذ عامين