شهد معرض موسكو الدولى للسيارات، والذى أنهى فعالياته مؤخرا، الإطلالة الأولى للعديد من السيارات الجديدة.، ويتمحور المعرض فى دورته هذا العام حول موديلات الصالون، التى تخاطب أذواق الجمهور العادى والموديلات الفاخرة التى تغازل الأثرياء الروس، كما أزاحت الشركات الغربية الستار عن العديد من السيارات ذات القوة الحصانية الخارقة، التى سحبت البساط من تحت أقدام الشركات الروسية المحلية.


ومن أهم الموديلات، التى ظهرت لأول مرة بمعرض موسكو سيارة مازدا Mazda6 الجديدة، التى جاءت بأبعاد أكبر وخطوط تصميمية ذات طابع أكثر رياضية، وعلى الرغم من ذلك فقد تراجع معدل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالموديل السابق.. وتهدف شركة مازدا من خلال سيارتها الجديدة إلى منافسة الموديلات الأخرى مثل فولكس فاغن Passat وأوبل Insignia ورينو Laguna.

وحتى لا تبدو الشركة اليابانية بأنها غير مهتمة بالأسواق القديمة فى عالم السيارات، فإنها تعتزم إزاحة الستار عن الموديل الكومبى من هذه السيارة خلال مشاركتها فى فعاليات معرض باريس الدولى للسيارات، الذى يفتح أبوابه أمام الجمهور فى الفترة من 29 سبتمبر حتى 14 أكتوبر المقبل، على أن يتم طرح الموديلين الجديدين فى الأسواق مع بداية فبراير 2013 نظير تكلفة تبدأ من 31 ألف و442 دولاراً أمريكياً.

كما استغلت شركة أوبل الألمانية فرصة مشاركتها فى معرض موسكو الدولى للسيارات، وأزاحت الستار عن موديل الصالون المُعدل من السيارة Astra، وتأتى السيارة رباعية الأبواب بزيادة مقدارها 24 سنتيمترًا فى الطول عن الموديل الهاتشباك، كما أن حيز الحمولة يسع لحوالى 460 لتراً من الأمتعة والحقائب.


وقدمت شركة مرسيدس – بنز مثلاً سيارة الأراضى الوعرة GL لأول مرة كإصدار GL 63 AMG بقوة 410 كيلووات/557 حصان، حتى تخاطب أذواق الصفوة والأثرياء.

وشهد جناح شركة أودى الألمانية تسليط الضوء على الإصدار المُعدل من السيارة السوبر رياضية R8. كما قامت شركة بنتلى بتتويج السيارة Continental على عرش السرعة الفائقة من خلال طرح الموديل GT Speed بقوة 460 كيلووات/625 حصان، وينطلق بسرعة قصوى تصل إلى 330 كلم/ساعة، لذلك تروج الشركة البريطانية لأيقونتها الجديدة باعتبارها أسرع موديل قياسى فى تاريخ الشركة.

كما أزاحت شركة جاغوار البريطانية الستار عن موديلات الدفع الرباعى من سيارات الصالون XF و XJ. وأوضح ألكسندر كوشيليف، الذى يعتبر واحداً من أنجح موزعى السيارات بالعاصمة الروسية، قائلاً :''تمتاز موسكو بأن فصل الشتاء يستمر بها ما بين ستة إلى سبعة أشهر''.


ومن خلال سيارات الصالون الفارهة والموديلات السوبر رياضية وسيارات الدفع الرباعى التى تستهدف أثرياء موسكو طغى حضور الماركات الغربية على الشركات الروسية المحلية، مثل لادا وشركة ZAZ، كذلك الماركات الصينية التى بدأت تغزو الأسواق الروسية بالفعل، حيث اقتصر حضور الشركات الروسية على شركة لادا التى أزاحت الستار عن الجيل الجديد من السيارة الصغيرة Kalina ونموذج الكروس أوفر الاختبارى X-Ray.