النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية محمدسالمان
    محمدسالمان غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,883

    افتراضي الإسلام والإرهاب فى الفكر الغربى فى العدد الجديد من سلسلة مراصد



    صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية العدد التاسع من سلسلة "مراصد"، والتى تضم دراسة للباحث معتز الخطيب بعنوان: الإسلام و"الإرهاب" فى الفكر الغربى: النماذج التفسيرية.. وخلفياتها.

    وتقوم الدراسة بحصر الرؤى والأطروحات المتداولة فى المجال الغربى فى هذا المجال، مع صوغها فى نماذج تفسيرية كلية، ثم ربطها بأصولها وخلفياتها الفكرية التى تشكل الأطر الحاكمة لتلك الرؤى والتفسيرات، وعلاقة تلك النماذج التفسيرية للإرهاب بالأطروحات الاستشراقية والأنثروبولوجية البارزة.

    وتعد تلك النماذج حاصرة للرؤى والأطروحات، وشاملة للسياسة والثقافة والدين والاستراتيجيات بحيث يكتمل المشهد الغربى مع الحرص على إبراز التنوع فى تلك الرؤى، لتجنب الأحكام التبسيطية والاختزالية.

    ويتناول حصر الأطروحات الغربية فى هذا المجال العديد من القضايا الحيوية ذات الصلة بموضوع الإرهاب، بدءًا بما يثيره المصطلح ذاته والمصطلحات المطوّرة عنه أو المبنية عليه (مثل "الإرهاب الجديد"، "فرط الإرهاب")، ومحاولات إحالة الإرهاب إلى جذور دينية عقيديه إسلامية، ومقولات مثل الإرهاب، والطبيعة العنفية، والعلاقة بين الجهاد والإرهاب.

    ويعالج هذا الحصر أسئلة مهمة مثل لماذا يعد الإسلام مبعثًا للعنف؟ ولماذا يتغذى العنف على الإسلام؟ وما علاقة أحداث 11 سبتمبر بالحداثة والعولمة، إلى غير ذلك من القضايا والإشكالات التى يفرضها الموضوع وتفريعاته من قبيل كيفية تفسير تناقضات السياسة الأمريكية فى التعامل مع ما سمَّتْه الأصولية، والآن الإرهاب، وتحديدًا تنظيم القاعدة والجهاد الأفغانى، وتفسير ذلك فى ضوء العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية وحدود مراعاة الأيديولوجيات فى السياسات الخارجية.

    وتقدم الدراسة حصر للرؤى والأطروحات الغربية الكثيرة والمتزاحمة، وتصوغها فى نماذج تفسيرية كلية شاملة، وتضعها فى سياق متصل يساعد على فهمها والربط فيما بينها، تمهيدًا للوصول إلى خلفياتها الفكرية والأيديولوجية التى تتحكم بها. ليتم بعد ذلك محاولة الإجابة على سؤال بالغ الأهمية والتى يتم بأسماء شتى، كالأصولية والإسلام السياسى، والإرهاب الإسلامي، إلى آخر القاموس الذى لا ينتهى.

    ويتطرق الباحث إلى الكتابات الغربية حول الإرهاب والإسلام، مبينًا أن معالجات وكتب الإسلام، والإرهاب، تتفاوت فى كتّابها وتوجهاتها ورؤاها، وعمقها، فتراوح مؤلفوها بين الدارس المتخصص والهاوى العابر، وصولاً إلى خبراء الإرهاب سواء فى مكتب التحقيقات الفيدرالى مثل بول إل. ويليامز، أو فى دوائر الأكاديميات والسياسة والإستراتيجيات من أمثال إيان ليسر وبروس هوفمان وديفيد رونفلت وجون أركويلا ومايكل زانينى.

    ويؤكد أن الغاية الأبرز من عدم تعريف الإرهاب، هى إخضاعه للحسابات السياسية ومصالح الأطراف الأقوى فى المعادلة الدولية، التى تصوغ المفاهيم والتعريفات والرؤى بحسب بوصلة مصالحها الأمنية والاستراتيجية والقومية، بعيدًا عن أى إطار معيارى وقيمى، فكلما ازداد المفهوم غموضًا أصبح أكثر عرضة للتطويع الانتهازى.

    وتتطرق الدراسة إلى ظاهرة ربط الإسلام بالإرهاب، ويقول الباحث إنه لا يمكن الجدل فى أن هنالك جدلاً واسعًا فى الغرب حول الإسلام وعلاقته بالإرهاب، وأنه فى وسط هذا الجدل هنالك تيار فكرى وسياسى تنامى فى الغرب وجاءت عمليات 11 سبتمبر وما تلاها فمنحته بعض المصداقية والوقائع التى يدعم بها خطابه.

    وتقدم الدراسة عرض تفصيلى للنماذج التفسيرية والخلفيات الفكرية للإرهاب، ومنها التفسير الدينى، والتفسير الثقافى، والتفسير السياسى، والتفسير الإستراتيجى، والتفسير الفلسفى.

    وتتطرق الدراسة فى الختام إلى الفهم الغربى للإسلام ويقول الباحث إنه لا يمكن نفى اضطراب الفكر الغربى فى فهم الإسلام.



  2. #2
    الصورة الرمزية المجازف 2011
    المجازف 2011  غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    7,048

    افتراضي

    شكرا لك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17