النتائج 1 إلى 9 من 9
    الصورة الرمزية pro_trade
    pro_trade غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

03 التخطيط النظري و التطبيق على الواقع

اهلا بكم

اخبرني احد رؤساء الاقسام في احد البنوك ان جميع الشركات التي تاخذ قروض تقدم دراسات جدوى ممتازة جدا .. لكن كثيرمن الشركات او المشاريع التي تاخذ تلك القروض تحقق خسائر كبيرة .. و علق بان السبب غالبا يكون انه و بعد اخذ القرض لا يوجد تطبيق للخطة المطروحة .. بمعنى ان دراسة الجدوى وضعت فقط للحصول على القرض .. و بعد ذلك يلقى بها العميل على باب البنك و هو خارج .. و يجري الى مشروعه لينفذ ما يمليه عليه عقلة الخالص دون الاعتبار باي راي اخر ..

انا حقيقة لا ادعو ان يتم التقيد بالخطه التي نقدمها للبنك او خلافه .. و انما ادعو ان يكون لدينا خطة في عملنا حتى نعرف اين نضع اقدامنا دائما .. و حتى يكون لنا برنامج عمل واضح نسير عليه بدل التخبط في قرارات عشوائية غالبا تكون نتائجها ضد مصالحنا

جميع من يبدأ بمشروع يرى ان مشروعه ناجح .. ولا احد ابدا يتبني مشروع فاشل ( من وجهه نظره ) .. و على هذا فيلزمك ان تكون موضوعيا حتى لا تصطدم بالواقع فتنهار احلامك .. فليس الجميع ناجحا .. و لا تربط بين التفاؤل و النتائج المستقبلية .. فالتفاؤل شعور نفسي داخلي لا علاقة له بالتخطيط - و ان كان يعطي حافزا في بعض الاحيان .. و لا تحكم على مشروعك بالنجاح مسبقا .. فيلزمك التجربه و التطبيق على الواقع حتى تثبت صحه وجهه نظرك

المشكله هنا في ان بعض الافكار لا يمكن تجربتها للحكم عليها .. كمشروع ضخم مثلا .. فلا نستطيع ان نفتح مشروع للتجربه ثم عند النتائج الجيدة نقوم بفتح مشروع جديد .. فماهو الحل؟

الحل هو بمقارنه المشاريع المشابهه له و الوقوف على اسباب نجاحها .. هو صحيح ان هذا يسمى دراسة جدوى .. لكن يجب ان تكون نظرتنا اكثر عمقا .. و تتخطى دراسات الجدوى .. ليكون شيء اسميه انا الملائمه على الواقع .. اي عند التطبيق الواقعي للتخطيط النظري .. و هذا هو الهدف الاساسي من كلامي هنا كما نرى من عنوان الموضوع .. فلا يجب ان نكون حبيسين الاوراق و الجداول و التقارير و الاستبيانات .. بل ان نحاول ان نصل لشكل ملائم لمشروعنا بحيث يمكننا ان نكون صورة اكثر واقعية له .. بحيث يمكننا ان نتعامل مع جميع المتغيرات و الظروف الحقيقية للسوق .. فالسوق ليس مثاليا

كذلك الامر في الفوركس .. اذا اردنا ان ننجح .. و حينما نضع خطه .. فيجب ان تكون هذه الخطة ملائمة و قابلة للتطبيق .. فالكلام النظري هنا لا تثبت قوته الا بالتطبيق و الا فسيبقى مجرد كلام على ورق ..

مثلا نرى احيانا جداول يضعها البعض او خطة عمل .. تكون مبنيه على اساس مثالي .. فيقول مثلا نريد تحقيق 20 نقطة يوميا .. او نريد تحقيق 5% يوميا .. او 20% اسبوعيا .. و يضع جدول يبني فيه النتائج على هذا الاساس .. فتكون نتيجة الجدول رائعه .. لكنها بعيده عن التطبيق .. فكيف تجزم يا اخي بانك ستحقق 20 نقطة يوميا على مدار ستة اشهر ؟ ! .. او ان تحقق 20% شهريا لمدة سنتين بشكل متواصل !! .. لذلك نجد عدم فاعلية تلك الجداول .. و الاصح هنا ان نضع خطة واضحه لعملنا .. و نحدد فيها اننا نهدف الى نسبه 20% اسبوعيا مثلا.. و على هذا سيكون هدفا لا نتيجة حتميه يتم وضعها مسبقا .. و نحن نعلم بان النجاح نسبي .. بمعنى انه لو حققنا هدفنا بنسبه 70 % مثلا فيعتبر نجاح جيد ( اي نكون حققنا 14% بدل 20% في المثال السابق ) .. و على هذه النتيجة الحقيقية نقيم وضعنا بشكل سليم و حقيقي .. و على اساسها نكمل مشوارنا .. و بالتالي نكون دائما قريبين من احلامنا .. لا بعيدين عنها

خطط .. و اعمل .. و التزم .. و حتى ان لم تنجح .. فعلى الاقل ستحترم نفسك .. و ستحاول من جديد

الصورة الرمزية ma7mod3
    ma7mod3 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

كلام من ذهب والله
    شكرا لك عدلت نقطة في تفكيري

الصورة الرمزية فـهــد
    فـهــد غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

بارك الله فيك
    شكرا لك

الصورة الرمزية حسين اسكندراني
    حسين اسكندراني غير متواجد حالياً متداول مميز

الله يعطيك الف عافية

كلام جميل ورائع

الصورة الرمزية pro_trade

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ma7mod3 مشاهدة المشاركة
    كلام من ذهب والله
    شكرا لك عدلت نقطة في تفكيري
    العفو اخي .. اشكرك على مرورك و تعليقك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـهــد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    شكرا لك
    الله يعافيك اخي و شكرا لك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين اسكندراني مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك الف عافية

كلام جميل ورائع
    الله يعافيك اخي .. و شكرا لتعليقك

الصورة الرمزية sarmad66
    sarmad66 غير متواجد حالياً عضو نشيط

السلام عليكم
    كلام من ذهب لو تم التطبيق ما كان واحد خسر من الفوركس ولكن نقطه مهمه ممكن ان تجعلنا نطبيقها وهي لو كان لدينا شريك بحيث كل واحد يذكر الاخر بالتحكم وتطبيق البرنامج الموضوع من دون ان يتجاوز عليه

الصورة الرمزية pro_trade

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarmad66 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    كلام من ذهب لو تم التطبيق ما كان واحد خسر من الفوركس ولكن نقطه مهمه ممكن ان تجعلنا نطبيقها وهي لو كان لدينا شريك بحيث كل واحد يذكر الاخر بالتحكم وتطبيق البرنامج الموضوع من دون ان يتجاوز عليه
    نعم اخي ما اشرت له هو نقطة مهمة جدا .. و هي العمل الجماعي يحقق الالتزام بشكل افضل .. و حقيقة هذا احد اهم الحلول لمشكله الالتزام

اشكرك لمرورك و تعليقك

الصورة الرمزية ahmedphen0m
    ahmedphen0m غير متواجد حالياً أفضل ورشة عمل مضاعفات 2012

كلام رائع
    شكرا لك

الصورة الرمزية pro_trade

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedphen0m مشاهدة المشاركة
    كلام رائع
    شكرا لك
    مرورك الاروع
    شكرا لك اخي احمد