النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية محمدسالمان
    محمدسالمان غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,883

    افتراضي مراتب الخشوع بالصلاة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    { يَا أَيٌّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }[آل عمران: 102]

    قال الإمام ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (الوابل الصيب من الكلم الطيب): والناس في الصلاة على خمسة مراتب :

    إحداها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

    الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ولكن قد ضيَّع مجاهدة نفسه بالوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.

    الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والافكار فهو مشغول في مجاهدة عده لئلا يسرق من صلاته فهو في صلاة وجهاد.

    الرابع: من إذا قام إلى الصلاة اكمل حقوقها وأركانها وحدودها وإسغرق قلبه مراعاة حدودها لئلا يضيع منها شي بل همَّه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي.

    الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه سبحانه وتعالى ناظرا بقلبه إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وتعظيمه كانه يراه ويشاهده فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض.

    فالقسم الأول: معاقب. والثاني: محاسب. والثالث: مُكفَّر عنه. والرابع: مثاب. والخامس: مقرَّب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه ف الصلاة فاستراح بها كما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "أرحنا يا بلال بالصلاة"[زاد المعاد]، ويقول: "جعلت قرة عيني في الصلاة"[الجامع الصغير]، ومن قرَّت عينه بالله قرَّت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات. وإنما يقوى العبد على حضوره ف الصلاة وإشتغاله فيها بربه إذا قهر شهوته وهواه، وإلا فقلب قد قهرته الشهوة وأسره الهوى ووجد الشيطان فيها مقعدا تمكن فيه كيف يخلص من الوساوس والأفكار انتهى.

    منقول من كتيب (الخشوع في الصلاة)

  2. #2
    الصورة الرمزية احمد ابراهيم
    احمد ابراهيم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,385

    افتراضي

    جزاك الله خيرا


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17