صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 65
    الصورة الرمزية wise_investor23
    wise_investor23 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

افتراضي الفوركس الاسلامى (موضوع قتل بحثاً)

هاكتب في موضوع قتل بحثا انا عارف بس صراحه مش هاينفع اتكلم مع حد فيه غير الناس اللى فالمنتدى هنا

هو موضوع الفوركس حرام ولا حلال

بصوا هاقول الراى بتاعى فيما يخص ذلك وهاعرض الراى الفقهى ونتناقش لو حد عاوز يتناقش معايا

وطبعا مطلوب من الادارة عدم نقل الموضوع حيث انه يتطلب مشاركة اكبر عدد من الافراد والذى يتوفر فى هذا القسم من المنتدى

الفوركس هو بيع نقود بنقود ولكن فى نفس الوقت تستقل كل عمله عن العمله الاخرى لدرجة تجعلها سلعة اخرى مختلفة وبذلك نكون قد خرجنا من حرمنية بيع المال بالمال او ( الدرهم بالدرهم)

السوق ده فيه دراسات وفيه ابحاث واجتهاد وعمل وشراء وبيع وكلامى على العملات دون المشتقات او السلع وبذلك قد خرجنا خارج المقامره

فيما يخص التقابض فان فى هذا السوق يتم التقابض فعليا وفق لما تم تحديثه فى عملية التقابض والتى اصبحت تتم من خلال الانترنت والحسابات الاليكترونية فتوفر شرط التقابض

هناك حسابات اسلامية تجلعنا نتقى فوائد التبييت او ان نغلق الصفقات بصوره يوميه وبذلك نتقى ايضا فوائد التبييت وبذلك لا يدخل حساباتنا او يخرج منها اى مصروفات ربويه ربا مباشر

يأتى اخر عامل وهو وجود سلف وبيع من نفس المصدر وتلك هى مشكلتى الحالية

ان التعامل فى سوق الفوركس مسموح به من خلال مئات الوسطاء ولك حرية الاختيار بين اى وسيط ولكن عندما تختار الوسيط فانه سيقوم بتسليفك نسبة مقابل راس مالك الصغير ويخصم عمولة نتيجة المهام التى يقوم بها

لا يمكن ان تقترض من وسيط وتفتح صفقه بالقرض من خلال وسيط اخر ولكن لك حرية اختيار الوسيط دون التقييد بوسيط معين

هذا ما يدور بخلدى هل الفوركس حرام

لدينا الفرصه وهذا السوق عادل ويمكن تحقيق المال منه

ولكن هل هو حرام اتمنى من الجميع مشاركتى ما يدور بخاطرى اذا كان ذلك لن يثقل عليهم

وانوه اننى لا اصدر فتاوى ولكن اتناقش مع جزء من عالمى الذى اعيش فيه وهو اصدقائى المتواجدين فى المتداول العربى

وهذه فتوى سعودية بالتعامل فى الفوركس

حكم التعامل بالفوركس الإسلامي !
    ar
    Share
    |

السؤال : أعلم أن التعامل بنظام الفوركس العادي به ربا ومخالفات أخرى وهو محرم كما أشار إلى ذلك المجمع الفقهي، وسؤالي حول التعامل مع الفوركس الإسلامي هو أيضا به بعض المخالفات ولكن ليس فيه الربا الصريح، وأنا لا أقوم فيه إلا بعملية واحدة أربح بها، وهي شراء الذهب في الرخيص وبيعه في الغالي، وأكسب فرق السعر، لا أتعامل بغيرها وأحقق منها مكاسب طائلة ، ولكني علمت أن الفوركس لا يجعلني أتاجر بنقودي التي أودعتها فيه ، بل هي مجرد تأمين على الخسارة إن حدثت ، ليأخذوا حقهم منها، والمتاجرة تكون عن طريق الرافعة المالية التي تضاعف المبلغ الذي أودعته ربما إلى مائة ضعف، يعني أنا أودعت ألف دولار ، وأستطيع إجراء صفقة بمائة ألف دولار، وهم لا يأخذون فائدة على ذلك، ولكن يستفيدون من فرق السعر بين الطلب والبيع، أي لا يقرضوني لسواد عيوني ، ولكن لأجل أني لما أقترض فسأقوم بالعملية من خلالهم وسيكسبون ، وإن كانوا لا يأخذون الربا . فما حكم الأموال التي أربحها ، وإذا كان هناك إثم فعلى من؟ وهل لو أخرجت مبلغا معينا من ذلك المال تكون حلالا ؟

الحمد لله

المتاجرة بالهامش ، أو بنظام الفوركس صدر فيها قرار من مجمع الفقه الإسلامي بالتحريم والمنع ، وينظر نص القرار في جواب السؤال رقم 106094 ، وما جاء في القرار من أسباب التحريم ، لم يسلم ما سمي بالفوركس الإسلامي! من أكثره .

فأسباب التحريم التي ذكرها المجمع :

1- " أولاً : ما اشتملت عليه من الربا الصريح ، المتمثل في الزيادة على مبلغ القرض ، المسماة (رسوم التبييت) ، فهي من الربا المحرم ".

فإلغاء بعض المؤسسات التي تتعامل بالمارجن هذه الرسوم ، لا يعني حل معاملتها ، لبقاء المحاذير التالية :

2- الجمع بين سلف ومعاوضة ، وقد ذكرت أنهم لا يقرضونك مجانا ، وإنما لتشتري وتبيع من خلالهم ، فيستفيدون الفرق .

جاء في قرار المجمع : " ثانيا: أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه ، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة ( السمسرة ) ، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع ، المنهي عنه شرعاً في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل سلف وبيع ...) الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال : حديث حسن صحيح . وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه ، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم .

3- عدم حصول القبض فيما يشترط فيه القبض ، كبيع العملات ، والذهب والفضة ، وهذا من ربا النسيئة .

قال المجمع : " بيع وشراء العملات يتم غالباً دون قبض شرعي يجيز التصرف ".

4- الإضرار بالاقتصاد ، وفي قرار المجمع : " رابعاً : لما تشتمل عليه هذه المعاملة من أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة ، وخصوصاً العميل (المستثمر) ، وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة . لأنها تقوم على التوسع في الديون ، وعلى المجازفة ، وما تشتمل عليه غالباً من خداع وتضليل وشائعات ، واحتكار ونجش وتقلبات قوية وسريعة للأسعار ، بهدف الثراء السريع والحصول على مدخرات الآخرين بطرق غير مشروعة ، مما يجعلها من قبيل أكل المال بالباطل ، إضافة إلى تحويل الأموال في المجتمع من الأنشطة الاقتصادية الحقيقية المثمرة إلى هذه المجازفات غير المثمرة اقتصاديا ، وقد تؤدي إلى هزات اقتصادية عنيفة تلحق بالمجتمع خسائر وأضرار فادحة ." انتهى .

فما يسمى بالفوركس الإسلامي ! سلم من محذور واحد وهو رسوم التبييت ، لكنه لم يسلم من الجمع بين السلف والمعاوضة ، ومن محذور تأخير القبض ، ومن الإضرار بالاقتصاد .

فنصيحتنا لك أن تتقي الله تعالى ، وتدع هذه الوسيلة المحرمة من وسائل الكسب ، وأن تعلم بأن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، وأن الحرام ممحوق البركة ، سيء العاقبة ، نسأل الله لنا ولك العافية .

والله أعلم.

https://forum.arabictrader.com/newth...=newthread&f=4

الصورة الرمزية حسن بن علي
    حسن بن علي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wise_investor23 مشاهدة المشاركة

هاكتب في موضوع قتل بحثا انا عارف بس صراحه مش هاينفع اتكلم مع حد فيه غير الناس اللى فالمنتدى هنا

هو موضوع الفوركس حرام ولا حلال

بصوا هاقول الراى بتاعى فيما يخص ذلك وهاعرض الراى الفقهى ونتناقش لو حد عاوز يتناقش معايا

وطبعا مطلوب من الادارة عدم نقل الموضوع حيث انه يتطلب مشاركة اكبر عدد من الافراد والذى يتوفر فى هذا القسم من المنتدى

الفوركس هو بيع نقود بنقود ولكن فى نفس الوقت تستقل كل عمله عن العمله الاخرى لدرجة تجعلها سلعة اخرى مختلفة وبذلك نكون قد خرجنا من حرمنية بيع المال بالمال او ( الدرهم بالدرهم)

السوق ده فيه دراسات وفيه ابحاث واجتهاد وعمل وشراء وبيع وكلامى على العملات دون المشتقات او السلع وبذلك قد خرجنا خارج المقامره

فيما يخص التقابض فان فى هذا السوق يتم التقابض فعليا وفق لما تم تحديثه فى عملية التقابض والتى اصبحت تتم من خلال الانترنت والحسابات الاليكترونية فتوفر شرط التقابض

هناك حسابات اسلامية تجلعنا نتقى فوائد التبييت او ان نغلق الصفقات بصوره يوميه وبذلك نتقى ايضا فوائد التبييت وبذلك لا يدخل حساباتنا او يخرج منها اى مصروفات ربويه ربا مباشر

يأتى اخر عامل وهو وجود سلف وبيع من نفس المصدر وتلك هى مشكلتى الحالية

ان التعامل فى سوق الفوركس مسموح به من خلال مئات الوسطاء ولك حرية الاختيار بين اى وسيط ولكن عندما تختار الوسيط فانه سيقوم بتسليفك نسبة مقابل راس مالك الصغير ويخصم عمولة نتيجة المهام التى يقوم بها

لا يمكن ان تقترض من وسيط وتفتح صفقه بالقرض من خلال وسيط اخر ولكن لك حرية اختيار الوسيط دون التقييد بوسيط معين

هذا ما يدور بخلدى هل الفوركس حرام

لدينا الفرصه وهذا السوق عادل ويمكن تحقيق المال منه

ولكن هل هو حرام اتمنى من الجميع مشاركتى ما يدور بخاطرى اذا كان ذلك لن يثقل عليهم

وانوه اننى لا اصدر فتاوى ولكن اتناقش مع جزء من عالمى الذى اعيش فيه وهو اصدقائى المتواجدين فى المتداول العربى

وهذه فتوى سعودية بالتعامل فى الفوركس

حكم التعامل بالفوركس الإسلامي !
    ar
    Share
    |

السؤال : أعلم أن التعامل بنظام الفوركس العادي به ربا ومخالفات أخرى وهو محرم كما أشار إلى ذلك المجمع الفقهي، وسؤالي حول التعامل مع الفوركس الإسلامي هو أيضا به بعض المخالفات ولكن ليس فيه الربا الصريح، وأنا لا أقوم فيه إلا بعملية واحدة أربح بها، وهي شراء الذهب في الرخيص وبيعه في الغالي، وأكسب فرق السعر، لا أتعامل بغيرها وأحقق منها مكاسب طائلة ، ولكني علمت أن الفوركس لا يجعلني أتاجر بنقودي التي أودعتها فيه ، بل هي مجرد تأمين على الخسارة إن حدثت ، ليأخذوا حقهم منها، والمتاجرة تكون عن طريق الرافعة المالية التي تضاعف المبلغ الذي أودعته ربما إلى مائة ضعف، يعني أنا أودعت ألف دولار ، وأستطيع إجراء صفقة بمائة ألف دولار، وهم لا يأخذون فائدة على ذلك، ولكن يستفيدون من فرق السعر بين الطلب والبيع، أي لا يقرضوني لسواد عيوني ، ولكن لأجل أني لما أقترض فسأقوم بالعملية من خلالهم وسيكسبون ، وإن كانوا لا يأخذون الربا . فما حكم الأموال التي أربحها ، وإذا كان هناك إثم فعلى من؟ وهل لو أخرجت مبلغا معينا من ذلك المال تكون حلالا ؟

الحمد لله

المتاجرة بالهامش ، أو بنظام الفوركس صدر فيها قرار من مجمع الفقه الإسلامي بالتحريم والمنع ، وينظر نص القرار في جواب السؤال رقم 106094 ، وما جاء في القرار من أسباب التحريم ، لم يسلم ما سمي بالفوركس الإسلامي! من أكثره .

فأسباب التحريم التي ذكرها المجمع :

1- " أولاً : ما اشتملت عليه من الربا الصريح ، المتمثل في الزيادة على مبلغ القرض ، المسماة (رسوم التبييت) ، فهي من الربا المحرم ".

فإلغاء بعض المؤسسات التي تتعامل بالمارجن هذه الرسوم ، لا يعني حل معاملتها ، لبقاء المحاذير التالية :

2- الجمع بين سلف ومعاوضة ، وقد ذكرت أنهم لا يقرضونك مجانا ، وإنما لتشتري وتبيع من خلالهم ، فيستفيدون الفرق .

جاء في قرار المجمع : " ثانيا: أن اشتراط الوسيط على العميل أن تكون تجارته عن طريقه ، يؤدي إلى الجمع بين سلف ومعاوضة ( السمسرة ) ، وهو في معنى الجمع بين سلف وبيع ، المنهي عنه شرعاً في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل سلف وبيع ...) الحديث رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526) وقال : حديث حسن صحيح . وهو بهذا يكون قد انتفع من قرضه ، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعاً فهو من الربا المحرم .

3- عدم حصول القبض فيما يشترط فيه القبض ، كبيع العملات ، والذهب والفضة ، وهذا من ربا النسيئة .

قال المجمع : " بيع وشراء العملات يتم غالباً دون قبض شرعي يجيز التصرف ".

4- الإضرار بالاقتصاد ، وفي قرار المجمع : " رابعاً : لما تشتمل عليه هذه المعاملة من أضرار اقتصادية على الأطراف المتعاملة ، وخصوصاً العميل (المستثمر) ، وعلى اقتصاد المجتمع بصفة عامة . لأنها تقوم على التوسع في الديون ، وعلى المجازفة ، وما تشتمل عليه غالباً من خداع وتضليل وشائعات ، واحتكار ونجش وتقلبات قوية وسريعة للأسعار ، بهدف الثراء السريع والحصول على مدخرات الآخرين بطرق غير مشروعة ، مما يجعلها من قبيل أكل المال بالباطل ، إضافة إلى تحويل الأموال في المجتمع من الأنشطة الاقتصادية الحقيقية المثمرة إلى هذه المجازفات غير المثمرة اقتصاديا ، وقد تؤدي إلى هزات اقتصادية عنيفة تلحق بالمجتمع خسائر وأضرار فادحة ." انتهى .

فما يسمى بالفوركس الإسلامي ! سلم من محذور واحد وهو رسوم التبييت ، لكنه لم يسلم من الجمع بين السلف والمعاوضة ، ومن محذور تأخير القبض ، ومن الإضرار بالاقتصاد .

فنصيحتنا لك أن تتقي الله تعالى ، وتدع هذه الوسيلة المحرمة من وسائل الكسب ، وأن تعلم بأن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، وأن الحرام ممحوق البركة ، سيء العاقبة ، نسأل الله لنا ولك العافية .

والله أعلم.

https://forum.arabictrader.com/newth...=newthread&f=4

الخلاصة ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وماذا عن فتاوى الحلال!!!!!!!!!!!!!!

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن علي مشاهدة المشاركة
    الخلاصة ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وماذا عن فتاوى الحلال!!!!!!!!!!!!!!

انا فى حيرة من امرى انا مش بقول خلاصه انا محتاج من اللى يقدر يقولى هو الخلاصه او اللى عاوز يتفضل ويشاركنى المناقشه يشاركنى

الصورة الرمزية AliBaBa
    AliBaBa غير متواجد حالياً عضو نشيط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wise_investor23 مشاهدة المشاركة

انا فى حيرة من امرى انا مش بقول خلاصه انا محتاج من اللى يقدر يقولى هو الخلاصه او اللى عاوز يتفضل ويشاركنى المناقشه يشاركنى

زكرتني بالفيزا كارد أول ما طلعت لما حرمها المجمع الفقهي ورجع حللها
    لا تستعجل أخي العزيز تأكد تماما عندما يفكر بنك الرياض في تقديم خدمة تجارة العملات كالبنك الأهلي عندها سيراجع المجمع الفقهي قراره

الصورة الرمزية ahmedphen0m
    ahmedphen0m غير متواجد حالياً أفضل ورشة عمل مضاعفات 2012

انا منن رايي انه حلال لاني بتاجر و بكسب و التجارة حلال ؟!!!!!!

الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

افتراضي رد:الفوركس الاسلامى (موضوع قتل بحثاً)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتوى المجمع الفقهي في الدورة الثامنة عشر للدكتور محمد على القري

https://forum.arabictrader.com/uploaded/10817_F-1-5.rar

فتوى الازهر الشريف
    https://forum.arabictrader.com/t67911.html

وفي النهايه أخي الحبيب هذه المعاملات من الأمور المستحدثه والخلافيه وعلمائنا الكرام اجتهدوا هناك من أجاز وهناك من لم يجيز
    وأنت استفت قلبك واستخير وخذ بأي رأي ولا تنكر على الآخر
    فهذا هو أدب الخلاف في هذه الأمور
    تقبل تحياتي

الصورة الرمزية ابــ آدم ــو
    ابــ آدم ــو غير متواجد حالياً عضو نشيط

مساء الخير اخى
    شوف الموضوع ده بالنسبه ليا
    زى بالظبط انت عندك عربيه ماركه مشهوره وانا جيت اشتريها منك قلتلى تمنها 100 الف جنيه قلتلك طيب خد الف جنيه وخلى معاك العربيه والف جنيه وبكره هجبلك الباقى واخد العربيه وقولتلى لو ماجتش هتروح عليك الالف جنيه واتفقنا على كدا برضا منى
    رحت عملت دعايه واعلنت ان عندى عربيه امكانيتها كدا وماركتها كدا وهنا انا بعلن عن سلعه معروفه وليها سمعتها اتصل بيا مشترى بكام العربيه قلتلو ب 120 الف قالى اوك موافق

جالى المشترى جبلى ال120 الف اخدتهم ورحت ليك اديتك باقى فلوسك واخدت العربيه ادتها للمشترى وكسبت انا ال20 الف
    كسبت وانا لا عندى عربيه ولا معايا 100 الف بس هى تعتبر سمسره

ده بالنسبه ليا الفوركس
    الى بيدخل الفوركس المفروض فاهم المخاطره ومتقبلها ومستعد ليها والتداول بيبقا على اشياء معروفه عملات دول كبرى مش بنبيع ونشترى حاجه مجهوله

ده راى والله اعلى واعلم
    توقيع العضو
    -اللهم أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه وأعوذ بك من شره وشر ما فيه.

الصورة الرمزية داليـــا
    داليـــا غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابــ آدم ــو مشاهدة المشاركة
    مساء الخير اخى
    شوف الموضوع ده بالنسبه ليا
    زى بالظبط انت عندك عربيه ماركه مشهوره وانا جيت اشتريها منك قلتلى تمنها 100 الف جنيه قلتلك طيب خد الف جنيه وخلى معاك العربيه والف جنيه وبكره هجبلك الباقى واخد العربيه وقولتلى لو ماجتش هتروح عليك الالف جنيه واتفقنا على كدا برضا منى
    رحت عملت دعايه واعلنت ان عندى عربيه امكانيتها كدا وماركتها كدا وهنا انا بعلن عن سلعه معروفه وليها سمعتها اتصل بيا مشترى بكام العربيه قلتلو ب 120 الف قالى اوك موافق

جالى المشترى جبلى ال120 الف اخدتهم ورحت ليك اديتك باقى فلوسك واخدت العربيه ادتها للمشترى وكسبت انا ال20 الف
    كسبت وانا لا عندى عربيه ولا معايا 100 الف بس هى تعتبر سمسره

ده بالنسبه ليا الفوركس
    الى بيدخل الفوركس المفروض فاهم المخاطره ومتقبلها ومستعد ليها والتداول بيبقا على اشياء معروفه عملات دول كبرى مش بنبيع ونشترى حاجه مجهوله

ده راى والله اعلى واعلم
    المشكله في الهامش

الحقيقيه فعلا نريد فتوى قاطعه

شكرا لصاحب الموضوع .

الصورة الرمزية ابــ آدم ــو
    ابــ آدم ــو غير متواجد حالياً عضو نشيط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داليـــا مشاهدة المشاركة

المشكله في الهامش

الحقيقيه فعلا نريد فتوى قاطعه

شكرا لصاحب الموضوع .

ازيك اختى
    مالو الهامش بشتغل بفلوس الغير وفى اتفاق على الشروط
    البنك الى بتتعملى معاه موافق تشتغلى مكانه بنسبه مثلا 1الى 200 ايه المشكله
    وبعدين اختلفو فى الفتاوى وده رحمه لينا
    آخر تعديل بواسطة ابــ آدم ــو ، 10-07-2012 الساعة 08:43 PM
    توقيع العضو
    -اللهم أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه وأعوذ بك من شره وشر ما فيه.

الصورة الرمزية حــ م ــزه
    حــ م ــزه غير متواجد حالياً عضو نشيط

بصراحه الموضوع ده صحيح قتل بحثا وفي اللي قال اختلاف العلماء رحمه
    وفي اللي بيقول اي حاجه فيها شبهة حرمانيه ابعد عنها , وكتير يقول اختلفوا فيها يبقى استفتي قلبك بس دائما اللي يستفتي قلبه بعد ماجرب التجاره هيستبعد فتوة التحريم له لكن بصراحه تعالى واحد يسألك في الشارع في البيت هتوقف قدامه وهتقول لا ده حلال اختلفوا فيها العلماء ودي رحمه لو رد عليك وقالك اي حاجه فيها شبهة حرام ابعد عنها هتوقف عاجز قدامه وبالامانه سألت شيخ امام جامع حرمها وقولت في بالي انه اكيد مش يعرف ايه فوركس لانها مستحدثه بالنسبه للكثير لو حد عنده جواب قاطع ياريت يقول انما هيقول استفتي قلبك اكيد هستفتي حاجه بكسب منها وبسرعه هستفتي اقول عليها ايه اكيد حلال انا عارف ردود كتير مش هيعجبها ردي هقولك هتلي دليل قاطع بتحليلها . احد الاخوان فوق قرى تحريم المجمع الفقهي راح قالك انتظر لما بنك الرياض لما يقدم هذه الخدمه سيراجع المجمع الفقهي قراره ياراجل هو احنا عشان نرضي العبد نغضب ربنا . ولو طلع واحد قالي طب انت بتاجر ليه بعد كل اللي قولته ده هقوله والله مش عارف اهو قلبي اللي بتقولوا استفتيه استبعد الفتاوي المحرمه واخد بالفتوى الحلال . انما ايه الصح مش عارف ولو فيه فتوى ودليل قاطع للحرمانيه هترك التجاره دي من دلوقتي احنا مش قد حرب الله ورسوله

الصورة الرمزية AliBaBa
    AliBaBa غير متواجد حالياً عضو نشيط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حــ م ــزه مشاهدة المشاركة
    احد الاخوان فوق قرى تحريم المجمع الفقهي راح قالك انتظر لما بنك الرياض لما يقدم هذه الخدمه سيراجع المجمع الفقهي قراره ياراجل هو احنا عشان نرضي العبد نغضب ربنا .
    علماء الدين مختلفين في حكاية الهامش بس لما يشوفو الفلوس بتطلع من بلاد العرب بالمليارات وما بترجع أكيد مش حيقولك حلال. وبالنسبة لرضاء العبد المسألة مسألة زمن زيها زي الفيزا كارد لو فاكر. العلماء اللي حرموا الفيزا هم نفسهم اللي أجازوها فيما بعد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حــ م ــزه مشاهدة المشاركة

ولو طلع واحد قالي طب انت بتاجر ليه بعد كل اللي قولته ده هقوله والله مش عارف اهو قلبي اللي بتقولوا استفتيه استبعد الفتاوي المحرمه واخد بالفتوى الحلال . انما ايه الصح مش عارف ولو فيه فتوى ودليل قاطع للحرمانيه هترك التجاره دي من دلوقتي احنا مش قد حرب الله ورسوله

قال تعالي :
    {وما كان الناس الا امة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما كانوا فيه يختلفون}.
    .
    يعني حكاية الاختلاف دي ربنا كان ممكن ينهيها من الأزل . ولكنه الرب الرحيم تركها لما يحبه قلبك
    الفوركس يا صديقي حل مشاكل لناس و أدخل ناس في مشاكل لذلك ربنا تركها لك لتختار
    أقولك علي موقف حصل حقيقي معي أنا وصحبي
    كنا أنا وصحبي بنشتغل سوا في العملات (حي مش اون لاين) وبنكسب فلوس حلوة جدا
    والد صاحبي دايما يقولو أبعد من التجارة دي وفجأ جاني صاحبي وقالي أنا استخرت
    وحبطل تجارة عملات . وفعلاً إتفرق وطور نفسوا في مجال الشبكات وهو دلوقتي
    بيكسب فلوس أكتر بكتيير مني
    وأنا ما زلت في العملات وبكسب فلوس أكتر من لما كنت موظف

الصورة الرمزية د/مصطفى
    د/مصطفى غير متواجد حالياً عضو نشيط

انا تقريبا مسبتش فتوى عن تحريم الفوركس او تحليله الا و قريتها و الخلاصة اللي وصلتلها ان التحريم بسبب 3 اشياء . اولا ان التجارة دي بتضر الاقتصاد . مع احترامي لعلماء الدين و لكن الاقتصاد مش من اختصاصهم و الغرب اليي سبقنا بمراحل في الاقتصاد لو كان وجد مضرة من التجارة دي للاقتصاد كان منعها .
    الثاني انه شرط التقابض و الحل انك تتعامل مع شركات ecn و اغلب الشيوخ اجازوا القبض الحكمي باعتباره قبض شرعي لانه ما تعارف عليه الناس في هذه الحالة
    اخيرا الجمع بين السلف و البيع و هو سبب الخلاف الرئيسي بناء على القاعدة الفقية ( لا يحل سلف و بيع ) و حديث الرسول ( كل قرض جر نفع فهو ربا )
    الحل بسيط و هو انك تسال شركة الوساطة اذا كنت تملك مبلغ 100000 دولار و تريد التجارة برافعة 1 : 1 ( يعني من غير قرض او هامش ) كم سيكون اسبريد اليورو دولار مثلا ؟
    انا سالت و الجواب كان نفس الاسبريد اذا استخدمت رافعة 1 : 100 او 1:200
    يعني الشركة انتفعت و اخذت الاسبريد بسبب عملها كوسيط و ليس بسبب القرض
    و الامام احمد ابن حنبل فسر قاعدة لا يحل سلف و بيع على ان المقرض يبيع المقترض بيعا يزيد فيه عليه
    يعني هاسلف الاستاذة رانيا 1000 دولار مثلا كقرض حسن بدون فوائد بشرط ان تشتري مني جهاز كمبيوتر بسعر 2000 دولار ( السعر الاصلي و الحقيقي لهذا الكمبيوتر في السوق 1500 دولار و لكن لانني ساقرضها فلابد عليها ان تشتري مني هذا الجهاز باعلى من سعره و الا فلن اقرضها )
    من المثال واضح انني تحايلت على الربا و الشرع و هذا هو ما اراد الرسول تحريمه لكن هذا لايحدث في الفوركس فالاسبريد ثابت سواء استخدمت رافعة 1:1 او 1 : 200

الصورة الرمزية forex1100
    forex1100 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

لم احصل على سؤال يوضح طريقة التداول في الفوركس بطريقه صحيحه ولذلك اغلب الفتاوي بعيده كل البعد عن الفوركس بمعنى اخر الاسئله في واد والفتاوي في واد آخر

قد دعيت ربي ان كان الفوركس حلال فأجعل لي فيه الربح والخير وان كان حرام فجنبني اياه

ولاحظت اني على قد مااربح اخسر واقصى ربح حلصت عليه في يوم واحد تدبيله للحساب 10 مرات في صفقه واحده ومثبت بكشف الحساب وخسرتها كلها في يومين

لم استفيد من الفوركس شيء ومع هذا لم أتأكد حتى الان هل هو حرام ام حلال ولم اجد فتوى تجيب على طريقة التداول بالشكل الصحيح

والله المستعان

شكراً لكم جميعا يا اخوانى واخواتى

اهتمام الاعضاء الكرام بهذا الموضوع يدل على رغبتهم فى الوصول الى امر يشفى صدورنهم ونحن نتعامل فى هذا المجال المستحدث كما قال الجميع وان دل ذلك يدل على صالح القلوب بإذن الله

وبالرغم ان الموضوع كما قلت فى العنوان تم مناقشته اكثر من مره ولكنى استفدت هذه المره ايضاً من اكثر من جانب

فانكم اصدقائى الاعزاء قد استعرضوا اكثر من رؤية للامر وفى بعض الاحيان بالامثلة (مثال السيارة - مثال العمل بدون اقتراض 1:1 وغيرهم

اتمنى من الله ان يوفقنا لما يحب ويرضى ويبعدنا عن هذا المجال لو انه سيكون سببا لدخولنا النار حتى لو كانت المكاسب منه ما كان لقارون

يارب ابعدنا عن الشبهات وطمن قلوبنا لما تحب وترضى ووفقنا لما فيه الخير فى ديننا ودنيانا

شكرا لكم جميعا على إثراء الموضوع واتمنى لكم الفلاح فى الدنيا والاخره

الصورة الرمزية forex1100
    forex1100 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

[QUOTE=AliBaBa;2456692] علماء الدين مختلفين في حكاية الهامش بس لما يشوفو الفلوس بتطلع من بلاد العرب بالمليارات وما بترجع أكيد مش حيقولك حلال. وبالنسبة لرضاء العبد المسألة مسألة زمن زيها زي الفيزا كارد لو فاكر. العلماء اللي حرموا الفيزا هم نفسهم اللي أجازوها فيما بعد

مش كل الفيزا والماستركارد حلال حسب الفتاوي اللي عليها رسوم سنويه فقط بدون فوائد حلال مثل اللي ببنك الراجحي والحرام مثل اللي ببنك الجزيره ياخذو عليك فوائد ويسموها تورق اسلامي
    لو ماسددت في اليوم المحدد ياخذو نسبه 2.5% من كامل الملبغ والشهر الجاي يضيفو النسبه على الملبغ
    وياخذو كمان 2.5% وكل شهر يزيد المبلغ وتزيد نسبه العموله مع العلم انهم يخدعون الناس عندما تستخرج البطاقة يختلف كلامهم بعد استخراجك لها وتكتشف الحقيقه الربويه

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17