ارتفع اليورو الاوروبي يوم الاثنين عن أدنى مستوياته منذ شهرين والذي انخفض اليه في الاونة الاخيرة مقابل الدولار الامريكي كما اقتربت العملة الموحدة من مستوياتها القياسية أمام الين الياباني مع سعي المستثمرين لتعديل مراكزهم قبل رفع الفائدة الامريكية المتوقع هذا الاسبوع.

وحد من ارتفاع العملة الامريكية تحسن العملات في اسواق ناشئة خاصة الليرة التركية بفضل زيادة كبيرة في أسعار الفائدة وذلك بعد ان شهدت تلك الاسواق اقبالا شديدا على البيع ساعد في رفع الدولار الاسبوع الماضي.

وارتفع الدولار يوم الجمعة الى أعلى مستوياته بفعل تنامي التكهنات بان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في أغسطس اب بعد زيادة الفائدة ربع نقطة مئوية الى 5.25 في المئة.

ورفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة 2.25 نقطة مئوية يوم الاحد.

وحصل اليورو على دفعة جديدة بعد أن قال محافظ بنك الامارات المركزي لرويترز ان البنك يعتزم تحويل عشرة في المئة من احتياطياته الي اليورو رغم عدم تحديد جدول زمني لذلك.

وارتفع اليورو الاوروبي الى 1.2585 دولار بارتفاع أكثر من سنت عن أدنى مستوى منذ شهرين الذي بلغه يوم الجمعة.

وفي الساعة 0953 بتوقيت جرينتش بلغ سعره 1.2546 دولار بارتفاع 0.25 في المئة تقريبا عن مستواه في نهاية المعاملات الامريكية يوم الجمعة الماضي.

واقتربت العملة الاوروبية الموحدة من مستواها القياسي أمام العملة اليابانية الى 146.28 ين بفضل توقعات بزيادة الفائدة الاوروبية.

وانخفض الين امام الدولار الى 116.39 ين من مستوى 116.59 ين الذي سجله الاسبوع الماضي وكان أعلى مستوى منذ شهرين