ارتفع الين مقابل الدولار يوم الاربعاء لليوم الثاني على التوالي بعد ان اشار بنك اليابان المركزي الى انه يتجه نحو رفع أسعار الفائدة لاول مرة في ست سنوات وان هذه الخطوة قد تتخذ قريبا ربما في يوليو تموز.

ويوم الثلاثاء أعلن توشيهيكو فوكوي محافظ بنك اليابان المركزي ان القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية ينبغي ان تتخذ في وقت مبكر اذا كانت الظروف الاقتصادية تستدعي ذلك مما عزز التوقعات برفع قريب لاسعار الفائدة التي تقف فعليا عند صفر.

وقال ماسافومي ياماموتو خبير الصرف في نيكو سيتي جروب ان محافظ البنك المركزي "ادلي امس (يوم الثلاثاء) بتصريحات متشددة بشان اسعار الفائدة واظهر رغبته في البقاء في منصبه وزادت هذه الانباء من احتمال ان تنتهي في يوليو سياسة ابقاء اسعار الفائدة عند صفر."

وهوى الين لاقل مستوى على الاطلاق امام اليورو واقل مستوى في ثمانية اسابيع مقابل الدولار في وقت سابق من الاسبوع نتيجة مخاوف من ان تؤدي الضجة المثارة حول استثمارات فوكوي الخاصة الى استقالته وتأجيل البنك المركزي أول زيادة لاسعار فائدته.

وقال فوكوي يوم الثلاثاء انه سيخصم 30 بالمئة من مرتبه لمدة ستة اشهر مما اسهم في تهدئة الضجة حول استثماره في صندوق اسسه رجل أعمال القي القبض عليه بتهمة ابرام صفقات بناء على معلومات سرية.

وأدلى مجددا كل من رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي والمتحدث باسم الحكومة شينزو ابي بتصريحات قالا فيها ان فوكوي ينبغي ان يبقى في منصبه ولكن ابي قال انه يتعين على فوكوي اتخاذ خطوات لاستعادة ثقة الناس.

وانخفض الدولار الى 114.38 ين ثم صعد الى 114.72 ين بحلول الساعة 0748 بتوقيت جرينتش منخفضا من حوالي 114.95 ين في اواخر التعاملات الامريكية يوم الثلاثاء. وسجل الدولار أعلى مستوى في ثمانية اسابيع عند 115.78 يوم الاثنين.

ومقابل اليورو ارتفع الدولار 0.3 في المئة الى 1.2625 دولار وصعد قليلا الى 144.75 ين دون ان يبتعد كثيرا عن 145.86 ين وهو أعلى مستوى منذ طرح العملة الموحدة في عام 1999