النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى شوكت
    مصطفى شوكت غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    6,405

    افتراضي كيف يمكن الحفاظ على تكييف السيارة فى فصل الصيف؟



    أصبح التكييف شيئاً ضرورياً فى كل سيارة، نظرًا للحرارة المرتفعة، كما أن تعطل جهاز التكييف بالسيارة فى ظل حرارة الصيف والزحام الشديد أمر صعب، لذا سيتم توضيح بعض أسباب تعطل التكييف خلال الصيف وكيفية الحفاظ عليه.

    يأتى على رأس أسباب أعطال التكييف كثرة استخدامه مما يؤدى إلى تآكل أجزاء منه مثل "الكمبروسر"، وكذلك مع الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة، وعدم الاهتمام بالصيانة الدورية وفحص دائرة التكييف مع بداية الصيف، مما يتسبب فى تعطله.

    كما يجب أن يتم تشغيل التكييف خلال فصل الشتاء على سبيل التجربة، خاصة أن عدم تشغيله لنحو أربعة أشهر يؤثر على غاز الفريون به ولا يجعله يعمل بكفاءة، فتشغيل التكييف خلال الشتاء لمدة نصف ساعة أسبوعياً سوف يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل تكييف السيارة.

    كما يجب فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دورى، وبالطبع يجب استخدام نوع مميز من الفريون، فأنواع الغاز مختلفة من علامة تارية لأخرى.

    خلال فصل الربيع وقبل دخول الصيف يجب تشغيل السيارة "حتى تسخن"، وبعد ذلك يتم تشغيل التكييف بعد 5 دقائق على الأقل من تسخين السيارة، ويتم تشغيل التكييف بالتدريج وعدم وضع المؤشر على الدرجة الأعلى مباشرة.

    أما فى الصيف وخصوصًا فى ظروف الطقس شديد الحرارة لا تتقيد بالخطوات السابقة على اعتبار أن السيارة أصلاً ساخنة فلا تحتاج إلى فترة تسخين ولا يشترط فتح جهاز التكييف بعد فترة من التشغيل فلهيب الطقس يكفى لاختراق قواعد التشغيل.

    ومن أهم النصائح، التى يجب اتباعها (عدم بدء تشغيل التكييف عند السرعات العالية) وبشكل أدق ليس مستحباً بدء تشغيل التكييف بعد تجاوز السرعة لـ40 كم/س لما سيترتب على هذا التصرف السلبى من تعرض "الكمبروسر" للتصلب ومن ثم التوقف المفاجئ عن العمل.

    أى يجب البدء فى تشغيل التكييف حينما تكون سرعة السيارة أقل من 40 كم بعدها يمكنك زيادة السرعة، كما تشاء.

    يجب الحرص على "ركن" السيارة فى مكان بعيد عن الشمس لحماية التكييف لأن الظل يساعد فى حجب أشعة الشمس ما يعنى أن كمية الأشعة أو السخونة داخل السيارة أقل، وهذا يعنى أن "الكمبروسر" سوف يعمل لفترة أقل خاصة أنه يعمل ويشغل التكييف حتى تبرد المقصورة ثم يعمل الثيرموستات ويتوقف "الكمبروسر" عن العمل.

    يجب إدراك أن القدرة التى يأخذها "الكمبروسر" ثابتة وتكون مؤثرة حين تكون السيارة متوقفة أو تسير بسرعة بسيطة، لكن فى حالة السرعات العالية لا تكون مؤثرة لأن القدرة الخارجة أصلاً كبيرة، أيضاً نسبة التظليل عامل مؤثر وتقلل من معدل استهلاك الوقود، ويزيد هذا المعدل فى حالة التوقف أو السير بسرعة بسيطة، ويكون بسيطًا جدا فى حالة السرعة العالية.

  2. #2
    الصورة الرمزية احلام عمرنا
    احلام عمرنا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,216

    افتراضي

    موضوع مفيد جدا
    شكرا لك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17