اخبار واحداث السوق 19/6/2006

من المحلل المالي : نايل فالح الجوابرة




الدولار يقارب مقاومة طويلة المدى:





أخبار وأحداث الأمس:





كان التداول بطيئاً يوم الجمعة، وبالكاد تمكن الدولار من المحافظة على مستوياته وسجل عودة متأخرة لينهي الأسبوع عند معدل 2640,1.

بلغ الحساب الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية في الربع الأول 203 بليون دولار، وهو أفضل من المتوقع قليلاً وبانخفاض 20 بليون دولار عن الربع الرابع لعام 2005.

قفز سعر الدولار هذا الصباح بعد افتتاحه بقليل في سوق فارغ. وتسمح هذه الحركة لمضاربي الدولار بالمحافظة على مواقعهم معتبرين أن مستوى الدعم طويل المدى عند 2470,1 (في اليورو مقابل الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري) ما يزال بحاجة للاختبار. لذلك، هناك احتمال مقلوب للدولار في المستويات الحالية.







سجل الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني سعراً معقولاً هذا الصباح، وتقدم إلى معدل مرتفع منذ شهرين عند 75,115 على الرغم من المكتسبات الأخيرة لليوان الصيني وتوقعات لاستمرار قوة العملات الآسيوية. وما يفيد الدولار هو حقيقة أن المحللين يعيدون التفكير في تحديد تاريخ لقفزة سعر نهائية من قِبل بنك اليابان. وبالنظر إلى التعليقات التي أبداها في الشهرين الأخيرين بنك اليابان ومسؤولو الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني، نلحظ عدم حدوث تقدم وأن قفزة السعر قد تتأجل لثلاثة أشهر أخرى.



الاصدارات الرئيسية لهذا اليوم:



من المتوقع صدور الموازنة التجارية عن شهر إبريل لإقليم اليورو عند الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش. وبعد فائض صغير عند 2,1 بليون يورو، من المتوقع هبوط المعدل إلى حد سلبي- حيث تدور التوقعات حول عجز بسيط عند 1 بليون يورو.

يُتوقع أن يبقى مؤشر السوق الإسكاني الأمريكي لاتحاد البنائين الوطني عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش قريباً من مستواه لشهر مايو عند معدل 45.







المخاطرة لهذا اليوم:





مخطط 4 ساعات لليورو مقابل الدولار الأمريكي: يبدأ الأسبوع بتوجه مستمر نحو الانخفاض لليورو، بينما يسجل خط الانخفاض عند 2630,1 معدلاً رئيسياً لهذا اليوم. وبينما يُتوقع أن يستمر التداول تحتياً بمعدلات أدنى ببطء، فإن الدعم القوي عند سعر 2565,1 و 2530,1 هو هدف خط التوجه الصاعد طويل المدى لبلوغ سعر 2470,1. يؤدي انقطاع في التوجه نحو الانخفاض إلى إيقاف حركة الانخفاض الحالية، ومن المتوقع حدوث ارتفاع إلى 2750, 1.



مخطط 4 ساعات للدولار الأمريكي مقابل الين الياباني: على الرغم من قطع التوجه المرتفع الحاد الأسبوع الماضي، بقي الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني فوق 60,114 وبلغ معدلاً جديداً أعلى عند ساعات الافتتاح هذا الصباح. وما نزال نعتقد أن الصعود الحالي سيفقد قوته الدافعة وسيشهد مخاطرة أكبر بكثير في تراجع إلى 60,114 على الأقل، بينما يكون من المفضّل الانتقال إلى

معدل 85,113. يرتفع الدعم للمدى القصير جداً عند 50, 115، بينما قد يقفز المعدل فوق ذلك إلى 10, 116، والمقاومة التالية للمدى المتوسط عند 75,116 فقط.