النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية احمد ابراهيم
    احمد ابراهيم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,385

    افتراضي دار التنوير تعيد طبع "السلطة فى الإسلام" لعبد الجواد ياسين



    أعادت دار "التنوير" اللبنانية طباعة وإصدار كتاب "السلطة فى الإسلام" للكاتب عبد الجواد ياسين، ويقدم الكتاب عرضا لحالة الدول العربية فى حالة وصول الأحزاب الإسلامية إلى الحكم فى المنطقة.

    وذلك فى طبعة شعبية لجزئى الكتاب: "العقل الفقهى السلفى بين النص والتاريخ، ونقد النظرية السياسية" وسيكون الكتاب موجودا فى القاهرة هذا الأسبوع.

    ويقدم الكتاب فى جزئه الأول "السلطة فى الإسلام: العقل الفقهى السلفى بين النص والتاريخ" قراءة للسلطة على ضوء التاريخ، ناقش خلالها جدل النص مع الواقع التاريخى الذى فرضه الصراع السياسى بخلفياته الاجتماعية، وهو الجدل الذى انتهى بطغيان الواقع على النص، ليس فقط إلى درجة انفراد الواقع دون النص بإملاء النظرية السياسية، بل إلى درجة إنشاء النص، أى اختلاقه كى يتوافق مع الواقع كما هو، أو كما تريد أن تقرأه كل فرقة من الفرق السياسية. وهو ما أسماه المؤلف ظاهرة "التنصيص السياسى" التى أدت إلى تديين الحوادث التاريخية اللاحقة على النص.

    أما فى الجزء الثانى "السلطة فى الإسلام" فهو نقد "النظرية السياسية" فيقدم قراءة للسلطة فى التاريخ، أى تاريخ النظرية السياسية، بالتوازى مع تاريخ الصراع السياسى موضوعًا فى محيطه الاجتماعى العام. يناقش من خلالها جدل النظرية السياسية مع الواقع السلفى الذى نشأت فيه وصدرت عنه. وكيف كانت تتكون عبر مراحل تطورها كسلسلة من ردود الأفعال لتداعيات العلاقة بين أطراف الثالوث السياسى الأول المكون تقليديًا من حكومة (سُنيّة) وتيارين معارضين (شيعة وخوارج)، باطنيًا يهدف الكاتب من قراءته إلى تحفيز جدل النظرية الجارى حاليّا مع الواقع الإسلامى الحاضر، الذى يعكس حالة بؤسٍ سياسى واجتماعى مزمنة من ناحية، ومع مبادئ الحداثة السياسية التى صارت جزءًا من ثقافة الواقع الحاضر دون أن تفلح فى تغييره، وهو الجدل الذى يحتدم بقوة داخل العقل السياسى المعاصر بين مكوناته السلفية العاجزة عن التعاطى مع مشكل الواقع والاستجابة لثقافة العصر وبين مثيراته الحداثية التى تسهم فى التضخيم من إحساسه بالمأزق دون أن تساهم فى إخراجه منه.

    بحسب الكتاب فهو يقسم العقل السياسى الإسلامى المعاصر، إلى أكثر من عقل، فهناك العقل السلفى القُح، الذى يعى ذاته ويقدمها بهذه الصفة، وفيه تنعدم أو تكاد درجة الاستجابة للمؤثرات الحداثية، ونقطه انطلاقه هى من الفقه وتفاصيل الروايات الأحادية التى يجب أن تحكم الواقع والسياسة والتاريخ، وأمامها تتراجع كليات الشريعة المنصوصة لصالح الرواية، السلفية هنا ليست مجرد خلفية ثقافية طاغية بل هى صلب الفكر وموضوع الوعى. وهناك التيار السياسى "الحركى" الذى انطلق من اهتمامات تتعلق بالواقع المعاصر، مع الخلفية التراثية وبفعل الاحتكاك العملى بالأفكار والقوى السياسية الأخرى صار أكتر مرونة حيال المؤثرات التى فرضتها الحداثة.

    وهناك ما يمكن تسميته بفكر الإسلاميين "المنتسبين" الذى يقدمه كُتَّاب مسلمون ذوو خلفيات ثقافية علمانية، أو أيدلوجيون سابقون، يصيبهم لأسباب مختلفة هوى الإسلاميات فى نهاية المطاف، ثم الفكر "العادى" أى فكر الأيديولوجيات العلمانية التى سادت بغض النظر عن نضج تمثلها، أو سلامة تطبيقها فى البلاد الإسلامية منذ بداية الاحتكاك بالغرب مع الحقبة الاستعمارية.

    لا يفوت الكتاب أن يشير إلى أن العقل الشائع لكتلة العوام الشعبية الأكثر التصاقًا بمفهوم الواقع هو عقل سلبى تكونت "ثقافته" السياسية عبر تاريخ طويل من القهر الذى ظل يجمع على الدوام بين قمع النظرية السياسية وتسلط التراث الفقهى الموازى لها.

  2. #2
    الصورة الرمزية المجازف 2011
    المجازف 2011  غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    7,048

    افتراضي

    شكرا على الخبر

  3. #3
    الصورة الرمزية احمد ابراهيم
    احمد ابراهيم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,385

    افتراضي

    شكرا لمرورك بالموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17