اخبار واحداث السوق 15/6/2006

من المحلل المالي : نايل فالح الجوابرة



ما الذي سيدعم الدولار اليوم؟



.
أخبار وأحداث الأمس:



جرب الدولار مستويات أعلى في وقت مبكر من يوم الأربعاء ولكنه فشل في تجاوز أعلى مستويات للأسبوع، وثبت اليورو مقابل الدولار الأميركي جيداً عند 1.2632، وأعاد الدولار الأميركي مقابل الين الياباني تجربة المستويات فوق 115.30. كانت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركية قوية، وخاصة مؤشر أسعار المستهلكين المركزي الذي ارتفع ثانية بنسبة 0.3%، ونتوقع أن يستمر مؤشر أسعار المستهلكين المركزي بالارتفاع بقوة، مؤكداً الرأي القائل بأن موعد رفع أسعار الفائدة التالي لدى البنك الفدرالي قريب جداً، ولكنه أيضاً يعزز المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي. تم بيع الدولارات بعد إصدار البيانات، وتم تداول اليورو مقابل الدولار الأميركي بسعر 1.2650. وكان كسب الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي هو الأكبر حيث ارتفع من 1.8350 إلى 1.85.

ترك بنك اليابان أسعار الفائدة بلا تغيير عند صفر% وامتنع عن الإدلاء بأية تصريحات قوية، ونتوقع أن تستمر سياسة تصفير أسعار الفائدة لمدة شهرين آخرين على الأقل. وجاء الدعم للين من الدولار الأميركي مقابل اليوان الصيني الذي تم تداوله ليوم كامل

تحت حاجز 8.00 النفسي بينما استمرت السلطات الصينية بتقوية عملتها تدريجياً.

يستمر المسؤولون في بنك الاحتياطي الفدرالي بالإدلاء بتصريحات قوية، وكان الدور في الأمس على رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي فيشر في دالاس الذي قال إن بنك الاحتياطي الفدرالي بفعل الصواب بالسيطرة على التضخم، وأنهم ليسوا خلف المنحنى وأنه يجب توقع حركات أبعد. سيتم عقد اجتماع لجنة السوق الفدرالية المفتوحة التالي في 29 يونيو/حزيران.





الإصدارات الرئيسية لهذا اليوم:





[img]file:///C:/DOCUME~1/SALES3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/img]





بدأ اليوم برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل البنك الوطني السويسري لتصل إلى 1.5%. وقد كانت الحركة متوقعة وبدأت المضاربة على اليورو مقابل الفرنك السويسري بعد الإعلان.

ارتفعت مبيعات التجزئة في مايو/أيار في المملكة المتحدة بنسبة 0.5% كما كان متوقعاً، ووصل نموها السنوي إلى 4%، وتم تعديل بيانات أبريل/نيسان برفعها من 0.6% إلى 0.7%.

يتوقع ارتفاع بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في إقليم اليورو لشهر مايو/أيار بنسبة 0.3%. أما مؤشر أسعار المستهلكين

المركزي فيتوقع أن يكون قد نما بنسبة 0.1% ليصل نموه السنوي إلى 1.4%.

تصدر بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة في الساعة 12:30 ويتوقع أن ترتفع إلى 320 ألفاً بعد انخفاضها المفاجئ في الأسبوع الماضي إلى 302 ألف. ويتوقع انخفاض متوسط الأسابيع الأربعة إلى 322 ألفاً. وفي الوقت نفسه تصدر بيانات دراسة إمباير ستايت الأميركية لشهر يونيو/حزيران ويتوقع أن تكون قد ضعفت من 12.4 في مايو/أيار إلى 11 حالياً.

في الساعة الواحدة بعد الظهر، يتوقع أن يكون صافي مشتريات السندات الأجنبية لشهر أبريل/نيسان قد انخفض إلى أدنى من 69.8 بليون دولار أميركي كما كان في مارس/آذار، ولكنه سيظل مرتفعاً ومسانداً للدولار حيث سيكون 65 بليون دولار أميركي.

تصدر بيانات الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة لشهر مايو/أيار في الساعة 1:15 بعد الظهر، ويتوقع أن ترتفع بنسبة 0.1% (كانت 0.8% في أبريل/نيسان). أما استغلال القدرات فيتوقع أن تظل بلا تغيير عند 82%. وأخيراً تصدر بيانات دراسة بنك الاحتياطي الفدرالي في فيلادلفيا لشهر يونيو/حزيران



في الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينتش ويتوقع أن تنخفض إلى 11 بعد أن كانت 14.4 في مايو/أيار.



المخاطرة لهذا اليوم:



المخطط البياني لليورو مقابل الدولار الأميركي لأربع ساعات: تم تداوله ليوم كامل خارج التوجه النازل وقام بتصحيحات صغرى ليصل إلى 1.2635 حتى الآن. وهذا مستوى مقاومة هام، ونستمر في التطلع إلى توسيع المستويات السفلية لتقترب أكثر من مستوى 1.2470/1.2500 على مدى اليوم أو اليومين القادمين. في حالة الارتفاع عبر القمة، نتوقع أن يتقدم اليورو مقابل الدولار الأميركي إلى 1.2700 أو حتى 1.2750، وننصح بالبيع عند حدوث هذا.

المخطط البياني اليومي للدولار الأميركي مقابل الفرنك السويسري: ارتفع إلى 1.2420 أمس وقد عاد حالياً إلى 1.2320. وهذا المستوى هو مستوى دعم قوي، والمستوى 1.2260 هو مستوى رئيسي وتوجه صاعد متوسط الأمد. لبقية الأسبوع نتوقع الاستمرار في الصعود إلى 1.2470/1.25 وهو مستوى المقاومة الرئيسي.



نسخة مختصرة:

قوة بيانات مؤشر أسعار المستهلكين تزيد التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ونتوقع رفعها بمقدار 25 نقطة أساس في نهاية الشهر وعلى الأقل رفعها لمرة أخرى في الخريف. تراجع الدولار الأميركي من مستوياته المرتفعة ولكن الرؤية لبقية الأسبوع تظل إيجابية.