لندن (رويترز)

ارتفع الدولار مسجلا أعلى مستوياته في شهر أمام اليورو وأعلى مستوياته في ستة أسابيع أمام الين يوم الثلاثاء في حين أقبل المستثمرون على الاصول الامريكية مبتعدين عن أصول تنطوي على مخاطر أكبر في ضوء احتمالات رفع الفائدة الامريكية.
وتحدث المزيد من المسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي عن مكافحة التضخم هذا الاسبوع مما عزز التوقعات بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الشهر.

وعزز اقبال عالمي شديد على البيع في أسواق الاسهم والسلع والاسواق الناشئة الدولار كذلك وتعرض اليورو لصفعة جديدة من بيانات مؤشر معهد زد.اي.دبليو الالماني التي جاءت ضعيفة.

وسجل اليورو أدنى مستوياته في شهر عند 1.2558 دولار في طوكيو ثم استقر على 1.2590 دولار في الساعة 0954 بتوقيت جرينتش.

وسجل الدولار كذلك أعلى مستوياته في ستة اشهر أمام الين عند 114.77 ين قبل ان يتراجع الى 114.10 ين دون تغيير عن سعر اقفاله السابق في نيويورك.

وتترقب الاسواق المزيد من الاشارات عن التضخم الامريكي من بيانات اسعار المنتجين المنتظر صدورها في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع ان يرتفع المؤشر الرئيسي لاسعار المنتجين بنسبة 0.2 بالمئة خلال الشهر. وتترقب السوق كذلك بيانات اسعار المستهلكين التي تصدر يوم الاربعاء.

وفي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش سيدلي بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بكلمة عن قضايا المستهلكين وسيجيب على اسئلة الجمهور في ثاني مناسبة من ثلاث مناسبات عامة يشارك فيها هذا الاسبوع.

وقالت ساندرا بيانالتو رئيسة بنك كليفلاند الاحتياطي الاتحادي يوم الاثنين ان المستوى الراهن للمؤشر الرئيسي لاسعار المستهلكين يفوق ما تعتبره "مستوى مريحا" للتضخم.

وأدلى عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي منهم برنانكي بتصريحات مماثلة مما اقنع المستثمرين بأن البنك سيرفع سعر الفائدة للمرة السابعة عشرة على التوالي لتصل الى 5.25 بالمئة في اجتماعه المقرر يوم 29 يونيو.