حام الدولار قرب أعلى مستوى في شهر مقابل الين الذي سجله في اليوم السابق وسجل اعلى مستوى في ستة ايام مقابل اليورو يوم الاربعاء مع تنامي التوقعات بان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وحد من تقدم الدولار امام اليورو توقعات بان البنك المركزي الاوروبي سيرفع اسعار الفائدة يوم الخميس وهي وجهة النظر التي دعمها صدور بيانات قوية لقطاع التجزئة في المنطقة يوم الاربعاء.

وأقنعت تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) عددا أكبر من المستثمرين بأن البنك المركزي سيواصل خطى رفع أسعار الفائدة التي بدأها قبل عامين ليرتفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية الى 5.25 بالمئة في الاجتماع المقبل يومي 28 و29 يونيو حزيران. وارتفع الدولار امس بعد ان نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن وليام بول رئيس بنك سانت لويس الاحتياطي الاتحادي قوله ان تباطؤ الاقتصاد من تلقاء نفسه ربما لا يقلص الضغوط التضخمية.

وقالت سوزان بايز عضو مجلس محافظي مجلس الاحتياطي الاتحادي ان البنك المركزي لا يمكنه أن يذكر تحديدا متى سيتم الانتهاء من رفع أسعار الفائدة. وتنسجم تصريحات الاثنين مع ما أعلنه رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي يوم الاثنين اذ قال ان المجلس ينبغي أن يكون متيقظا لضمان بقاء التضخم تحت السيطرة وهو ما أدى لانتعاش الدولار يوم الاثنين.

وبحلول الساعة 0943 بتوقيت جرينتش بلغ الدولار 113.22 ين منخفضا حوالي 30 نقطة عن أعلى مستوى في شهر الذي سجل في الجلسة السابقة كما استقر خلال اليوم مقابل اليورو عند 1.2728 دولار. وارتفعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بنسبة 2.8 في المئة في ابريل نيسان مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وسجل مؤشر مديري المشتريات في قطاع التجزئة بمنطقة اليورو وتصدره مؤسسة بلومبرج وان.تي.سي أعلى مستوى في أكثر من عامين في مايو عند 56.3 نقطة.

وقال ديفيد براون كبير الاقتصاديين في بير ستيرنز في تقرير بحثي "تبدو خطوة في الاتجاه الصحيح نحو انتعاش أسرع في المستقبل." وغذت بيانات منطقة اليورو القوية الحديث عن رفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس يوم الخميس غير أن معظم المحللين يتوقعون زيادة أقل بواقع 25 نقطة أساس. ويقول البعض ان الزيادة الاكبر قد تأتي في يوليو تموز.