اخبار واحداث السوق 8/5/2006

من المحلل المالي : نايل فالح الجوابره




انتعاش الين يجعل بنك اليابان أكثر حذراً



أخبار وأحداث الأمس:



انزلق الدولار إلى مستوى منخفض جديد في يوم الجمعة مع ارتفاع اليورو إلى ما فوق 1.27، محافظاً براحة على توجهه الصاعد. ووصل الجنيه الإسترليني والفرنك السويسري أيضاً إلى مستويين مرتفعين جديدين وتقدم الين الياباني إلى أعلى سعر له حيث وصل إلى 112.30.

وقد كان تقرير التوظيف المختلط هو الذي جعل الدولار يفقد من قيمته في يوم الجمعة، فقد ازدادت بيانات جداول الرواتب غير الزراعية بمقدار 138 ألفاً، وكان هذا أدنى بكثير من التوقعات التي وصلت إلى 200 ألف، أما نسبة البطالة فلم تتغير وظلت عند 4.7%. وارتفعت الأجور بالساعة بنسبة 0.5%، ووصل النمو السنوي إلى 3.8%، وهي مشكلة كبيرة لدى البنك الفدرالي وقد تتخذ سبباً لرفع أسعار الفائدة. تلتقي لجنة السوق الفدرالية المفتوحة في 11 مايو/أيار، ويتوقع المحللون رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل أسعار الفائدة على الدولار الأميركي إلى 5%.

تم افتتاح الأسواق هذا الصباح بعملية تخلص حادة للدولار مقابل الين الياباني، وقد تم تجاوز مستوى الدعم 111.55 هنا في



أوروبا. وقد أثيرت الحركة بسبب الإحباط من كون الصين تماطل أكثر من توقعات الولايات المتحدة في إعادة تقييم عملتها، ويزداد ارتفاع الأصوات التي تنادي بنوع من العقوبات الاقتصادية مرة أخرى.

وفي أثناء ذلك ظل بنك اليابان بشكل مدهش صامتاً بشأن تقدير عملته القوي خلال الأشهر القليلة الماضية. وبنك اليابان المركزي، الشهير بتدخلاته الكثيرة في الماضي، وقف متفرجاً. والطريقة الوحيدة في تخفيض قوة عملته كان إنكار احتمال رفع أسعار الفائدة الذي قد نشهده في وقت لاحق من هذا العام. وقد حاول وزير المالية الياباني واتانابي في عطلة نهاية الأسبوع هذه أن يعكس الحركة الحالية حين قال إن الأسواق أساءت فهم تصريح الدول السبع الكبار في 21 أبريل/نيسان، حين قال إن "المرونة الأكبر لا تعني زيادة ضعف الدولار"، ونحن نرى هذا على أنه محاولة ضعيفة للغاية لوقف الحركة الحالية، ولكن البقاء على استعداد لمواجهة تهديدات أكثر خطورة بينما يقترب الدولار من مستوى 110 مقابل الين.



الإصدارات الرئيسية لهذا اليوم:



يحين موعد صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل/نيسان في المملكة المتحدة بعد وقت قصير، ويتوقع أن



ترتفع مدخلات مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3% بعد أن ارتفعت بنسبة 0.6% في الشهر الماضي، أما النمو السنوي فسيكون فوق 13%، ويتوقع ارتفاع مخرجات مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3%، ليصل التغير السنوي إلى 2.5%.

يحين موعد صدور بيانات طلبات المصانع في ألمانيا لشهر مارس/آذار في العاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش، ولا توجد توقعات بشأنها، بينما نمت بنسبة 0.2% سابقاً.





المخاطرة لهذا اليوم:



المخطط البياني لليورو مقابل الدولار الأميركي لساعة واحدة: ثبت التوجه الصاعد لما يقارب الشهر، وتظل الرؤية المستقبلية إيجابية مع توقع الوصول إلى مستوى 1.29 قريباً. يقع خط التوجه عند 1.2660، والدعم الأصغر عند 1.2715، والدعم الرئيسي تحت ذلك عند 1.2530. أما المقاومة المبدئية فتقع عند 1.2760، والتالية هي 1.2820، والهدف هو 1.2930 هذا الأسبوع.



المخطط البياني الأسبوعي للدولار الأميركي مقابل الين الياباني: تم الوصول إلى مستوى الاسترداد 50% وتجاوزه في عملية

تخلص قاسية هذا الصباح. وثبات اليوم تحت 111.55 يعد توجهاً نازلاً، والهدف التالي سيكون الوصول إلى 109.20، وهو استرداد بنسبة 62% للارتفاع بمقدار 20 ين في العام الماضي. مع كون تدخلات بنك اليابان لا تشكل خطراً بعد، فإن الرؤية المستقبلية لرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام وإعادة تقييم العملة الصينية يلوحان على المدى البعيد، ويستمر المستثمرون بإضافة الين.