لندن (رويترز)
ارتفع اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي يوم الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية قوية عن منطقة اليورو لاغيا بذلك المكاسب التي حققها الدولار في وقت سابق بعد تقرير نقل عن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قوله ان الاسواق أساءت تفسير شهادته أمام الكونجرس الاسبوع الماضي.
واقتربت العملة الاوروبية الموحدة يوم الثلاثاء من أعلى مستوى لها منذ عام وأصبح لا يفصلها عنه سوى نصف سنت فقط بعد ان سجلت بيانات نمو الصناعات التحويلية في منطقة اليورو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر عام 2000.
كما ساهمت بيانات قوية عن الصناعات التحويلية في بريطانيا في رفع الجنيه الاسترليني لاعلى مستوى منذ شهر أمام اليورو بينما سجل الدولار الكندي أعلى مستوى منذ نحو 30 عاما أمام العملة الامريكية وسط ارتفاع أسعار النفط. وقال تلفزيون سي.ان.بي.سي مساء الاثنين ان بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أبلغ أحد مراسليه أن البنك المركزي مازال يتخذ موقفا فعالا فيما يتعلق بالتضخم وأنه يشعر بالقلق خشية أن يفهم الناس انه يتخذ موقفا ضعيفا.
وتسبب هذا التقرير وبيانات ايجابية عن نمو الصناعة وعن التضخم في الولايات المتحدة في سلسلة من عمليات الشراء لتغطية مراكز مدينة بالدولار. وكانت العملة الامريكية تعرضت لضغوط جديدة بعد أن قال برنانكي الاسبوع الماضي ان مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يتوقف عن رفع أسعار الفائدة.
لكن محللين قالوا ان جوهر تصريحات برنانكي لم يتضمن خروجا على التصريحات السابقة الخاصة بسياسة المجلس. وفي الساعة 1010 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الاوروبي نحو 0.50 في المئة عن اليوم السابق مقابل العملة الامريكية الى 1.2654 دولار بعد أن سجل يوم الاثنين أعلى مستوى منذ عام عند 1.2690 دولار.
وزاد الدولار 0.1 في المئة الى 113.53 ين بعد انخفاضه الى 112.32 ين يوم الاثنين. لكن العملة الامريكية انخفضت الى 1.1070 دولار كندي لتسجل أدنى مستوى منذ 28 عاما على الاقل.
وصعد الجنيه الاسترليني الى أعلى مستوى منذ شهر أمام العملة الموحدة فبلغ 68.79 بنس بعد أن جاءت بيانات موءشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا أعلى من المتوقع