النتائج 1 إلى 15 من 24
الموضوع: الفتوي الشرعية و مضاربة العملات
- 03-09-2011, 04:54 PM #1
الفتوي الشرعية و مضاربة العملات
شيخ الأزهر: فوائد البنوك مباحة شرعا وليست من الربا
الكويت أ.ش.أ:
أكد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي ان فوائد البنوك والمصارف المالية المحددة مسبقا "مباحة شرعا ولا تعد من الربا المحرم".. موضحا أن هذا العائد يعد ضمانا أفضل لأموال المودعين في تعاملاتهم مع البنوك المختلفة.. قال الدكتور طنطاوي في حديث إلي مجلة "المصارف الكويتية" إنه يجوز للمسلم أن يختار أي نوع من التعاملات التي يرغب فيها سواء بتحديد نسبة الفائدة مسبقا أو بترك تحديدها وفقا لتحقيق المكسب أو الخسارة.. معتبرا أن استمرار الاختلافات الفقهية في هذا الشأن رغم فتوي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف باباحة فوائد البنوك "إنما يأتي من باب الرحمة والسعة علي المسلمين".
جريدة الجمهورية تاريخ 3 من اكتوبر 2007
تاريخ: الجمعة 26/5/2000
المفتي: أ.د. علي محي الدين القره داغي أستاذ و رئيس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة - جامعة قطر.
موضوع الحوار: المعاملات المالية.
السؤال
ما حكم المعاملة المالية التالية ؟ أقوم بالتجارة في البورصات العالمية (لندن / نيويورك / هونج كونج ) بشراء وبيع العملات والمعادن عن طريق وسيط مالي بنظام المارجن Margin حسب القواعد التالية :
1. يتم فتح حساب لدى الوسيط المالي في بنك في أمريكا، حيث أضع مبلغ ( 10000 دولار ) .
2. أقوم بشراء / بيع العملات والذهب بواقع ( 2000 دولار لكل صفقة ) حيث يتم تقسيم المبلغ (10000 ) إلى 5 صفقات، و يقوم الوسيط المالي بتزويدي بباقي المبلغ لكل صفقة بحيث أشارك بمارجن (20 % ) على سبيل المثال من قيمة الصفقة، و الوسيط المالي يقوم بدفع الباقي، و يتم تسجيل الصفقة باسمي، حسب سعر السوق المبين على شاشات تداول الأسعار بيعاً أو شراء .
3. أنتظر الأسعار لتصبح في صالحي ربحاً، و أقوم ببيع الصفقة / الصفقات، و تُوضع قيمة المعاملة في حسابي في البنك، و أقوم بدفع مبلغ (35 دولارا عمولة) عند البيع عن كل عملية تم إنهاؤها للوسيط المالي بغض النظر عن كوني ربحت أم خسرت، و لكن لا يأخذ الوسيط مني أي عمولة عند عملية الشراء .
4. لا يتحمل الوسيط المالي قيمة الخسائر الناتجة عن التعامل بحيث أقوم أنا بتحمل جميع ما ينتج عن ذلك و المخاطرة بقيمة المبلغ الذي قمت بدفعه (2000 دولار ) لكل صفقة، و يمكنه تغطيتي و الاستمرار في التعامل ما دام في حسابي ما يغطي قيمة الخسائر، و إذا لم يكن هناك ما يغطي الخسائر يقوم هو ببيع الصفقة مباشرة إذا تجاوزت قيمة الخسائر (2000 دولار ) و آخذ (35 دولارا عمولة) أيضاً عن عملية البيع مع الملاحظة أيضاً أنه لا يأخذ شيئاً من الأرباح في حالة الربح عند البيع، و لكن يأخذ عمولته فقط .
5. مبلغ (10000 دولار ) الذي أملكه لا يكفي لتسديد جميع قيمة الصفقة الواحدة؛ و لكن أدخل السوق بمساعدة الوسيط المالي في مقابل عدم ربحه أو خسارته، و لكن مقابل عمولته. و يكون هو بذلك قد وفر لي فرصة التعامل في السوق عن طريقه .
6. أعرف أن الفيصل في تعاملات الذهب و الفضة و العملات هو: أن تكون يدا بيد، و ألا يبيع المرء شيئاً لا يملكه. و أنا ملتزم بذلك و أيضا لا آخذ فوائد من البنك في حالة بيع الصفقات و وضع المال عنده خلال الليل، حيث يعطيني فوائد على ذلك و لكنه يأخذ مني فوائد عند حصول عملية شراء تبييت المال بالليل في البنك. فما حكم ذلك إن حصل، مع حرصي على عدم تبييت أي صفقة بيعًا أو شراء حتى لو حدثت خسارة لتفادي موضوع دفع أو أخذ الفوائد ؟
7. في كون تلك المعاملة غير جائزة شرعا بسبب عدم امتلاكي لجميع قيمة الصفقة. فهل تصبح جائزة عند امتلاكي للمبلغ في حسابي و لكن لم أدفع القيمة كلها و دفعت جزءا و الوسيط المالي قام بدفع الباقي أم تصبح جائزة عندما أقوم بدفع كامل قيمة الصفقة وحدي دون تدخل الوسيط معي، و يكون دور الوسيط في تلك الحالة هو توفيره الدخول للسوق وبيان الأسعار و التحليلات المالية في مقابل عمولته ( 35 دولارا ) ؟ أرجو الإفادة.
الإجابة
لا شك أن التعامل في العملات من أصعب المعاملات المالية في الفقه الإسلامي؛ حيث يشترط فيه التقابض في المجلس، و هو ما سماه الرسول (ص): (يدا بيد). و لكن الفقهاء المعاصرين اعتبروا تسجيل المبلغ في الحساب البنكي بمثابة القبض، و بذلك صدرت القرارات و الفتاوى الجماعية؛ و لذلك فمن أهم شروط التعامل بالعملات ما يلي:
أن يتم البيع و الشراء بصورة فورية و ليس فيها شرط التأجيل.
أن تدخل العملتان و تسجلا في حسابي البائع و المشتري.
أن يدفع ثمن الصفقة بالكامل دون أي تأخير.
ألا يكون هناك فائدة في إجراء هذه الصفقات، فإذا وجدت أي فائدة ربوية فإن العقد فاسد و باطل و محرم.
و لذلك فالسبيل الوحيد للخروج من هذا المحرم أحد الأمرين: إما أن يشتري الإنسان بقدر ما عنده من نقود، أو يأخذ قرضا بدون فائدة من الوسيط، كما أنه لا يأخذ أي فائدة ربوية من نقوده.
و بالمناسبة فإن هناك بعض الصناديق للاستثمار بالعملات تلتزم بهذه الشروط.
- 03-09-2011, 05:32 PM #2
بالله عليكم لا تنسونى بالدعاء
- 03-09-2011, 05:39 PM #3
- 03-09-2011, 06:08 PM #4
اتفضل ولكن للعلم اخى الفاضل الموضوع منقول ولكن لو يوجد اى استفسار اكتبهولى وانا ححاول ان اجبلك الرد من مصدر موثوق منو والله المستعان
- 03-09-2011, 06:23 PM #5
البيع والشراء بشكل فوري
يقصد به الاستلام والتسليم من شراء وبيع وتحويل المبلغ للحساب دون تأجيل
سابقا كان بعض العلميات تاخذ يوم او اكثر او حتى نهاية اليوم ليتم اضافة المبلغ
لحساب البائع
اما تحديد السعر وانتظاره او بامر معلق فلا علاقة لاي من ذلك فيما ذكر
والله اعلم
- 03-09-2011, 06:29 PM #6
- 03-09-2011, 06:32 PM #7
الاخ ناقل الموضوع جزاك الله خير
للعلم :
ما تم نقله اخي الكريم مضى عليه 12 سنه تقريبا
وهناك الكثير من المستجدات سواءا في امور الفوائد
والربا والخ ذلك
وحتى الانظمة لدى بعض شركات الوساطه من ناحية
العمولة والخ ذلك
- 03-09-2011, 06:35 PM #8
على فكرة يا اخى الفاضل احترم ردك لان فعلن ردك كنت بسئل شيخ صديق لى وقالى نفس الموضوع هذا ولكن سوف اسئل كويس لان الموضوع هاذ مافهوش هزار والله اعلم وربنا المستعان وان شاء الله سوف اتاكد من موضوع الدهب والفضة والبترول هل حرام ام حلال لان فى ناس كتير بتقول حرام والله اعلم فى الاول وفى الاخر اهم شىء الاثبات
- 03-09-2011, 06:41 PM #9
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ...مِثْلًا بِمِثْلٍ ، سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ )
المتاجره فى الدهب و الفضه مش حرام
لكت مشرووووووووووووط التفابض
تدى الفلوس و تاخد الدهب فورا
- 03-09-2011, 06:55 PM #10
تمام انا سمعت الموضوع هذا ومقتنع بى لانو حديث شريف من النبى صلى الله عليه وسلم ولكن فى ناس ليهم اراء اخرى فى موضوع الحديث هذا عن قريب ان شاء الله اكتب ما هيا اراء الناس فى هذا الموضوع
- 03-09-2011, 07:00 PM #11
- 03-09-2011, 07:02 PM #12
الفتاوى المتعلقة بالمتاجرة بالعملات والذهب كثيرة وفيها اختلافات واجتهادات
وقد اطلعت على كثير منها ووجد للاسف ان الفتوى تبنى بناء السؤال المطروح من المتداول
وكل متداول يطرح السؤال من زاوية خاصة كما يراها
مثلا موضوع الهامش البعض ينظر اليه كقرض حسن واخر انه عربون او رهن
وموضوع التقابض البعض ينظر ان التقابض يتم بمجرد قيد العملية في حساب المتاجر واخر يرى ان التقابض لا يتم حتى مع قيد العملية في حساب المتداول فهو لا يستطيع سحب المبلغ الا بعد تسديد كامل قيمة الهامش .
وبناء عليه ترى ان الفتاوى مختلفة وفي تضارب
والافضل ان تقوم انت بقراءة الفتاوى السابقة وهناك مواضيع كثيرة في المنتدى تحدثت عنها واختر ما ترتاح اليه وتراه ابعد ما يكون عن الحرام
-- بالنسبة لي اتداول بدون فوائد على العملات
اما الذهب فقد حققت ارباح ممتازة وضاعفت رصيد ديمو اكثر من عشر مرات في ايام ونتائج الباك تيست ممتازة
ولذلك فانا ما زلت ابحث واقرا في الفتاوى المتعلقة بالذهب ولم يطمئن قلبي حتى الان .
- 03-09-2011, 07:10 PM #13
- 03-09-2011, 07:14 PM #14
الله ينور عليك يا j-j كلامك ممتاز على فكرة انا بردو من يومين كنت بلعب فى الدهب والبترول وهما يتميز بالمكسب الكبير ولكن لو حرام يبئا بلاها وان شاء الله ربنا يرزقنا بالافضل والاحسن ولكن الى مستغربلو كل واحد بيقول حاجة وانا مش عارف اخد قرار الان لان سئلت شيوخ وشيوخ فهمين كويس فى واحد امبار قالى ان مش حرام ولكن سوف يتناقش ويستفسر اكتر علشان يبرء زمتو والله المستعان
- 03-09-2011, 07:19 PM #15