ساكسو بانك 20/04/2006

سقط الدولار الأمريكي مجددا في وقت متأخر من يوم أمس ويتحرك حاليا في نطاق محدد قبل مزيدا من الضعف .


الين الياباني اضعف بشكل مثير وهي ظاهرة شديدة الوضوح قبل اجتماع جينتاو(الرئيس الصيني) وبوش اليوم ولدينا اليوم اجتماع الاحتياطي الفيدرالي .

عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة


- موجودات النفط الخام الأمريكية سقطت حتى مستوى (-806 ألف برميل) وسقط الغازولين حتى
(-5445 ألف برميل) ، وارتفع النفط فجأة على الأخبار إلى مستويات قياسية جديدة فوق 74$ للبرميل.
- ميزان البضائع التجارية الياباني لشهر مارس خرج عند مستوى 978.1بليون ين مقابل 735 بليون ين للتوقعات بينما صدر ميزان التجارة المعدل عند مستوى698.1 بليون ين مقابل 572.1 بليون ين .
- الناتج المحلي الصيني للربع الأول ارتفع 10.2% على أساس سنوي مقابل 9.7% للتوقعات بينما صدر مؤشر أسعار المنتجين للربع الأول عند مستوى 2.5% على أساس سنوي مقابل 2.9% للتوقعات بينما جاءت أسعار التضخم ارتفع إلى 0.8% مقابل 1.3% للتوقعات بينما سجلت مبيعات التجزئة ارتفعت إلى 13.5% .
- كانت صندوق النقد الدولي بأن الدولار الأمريكي يجب أن يضعف بشكل كبير من وجهة النظر الاقتصادية .

حركة السوق

اضعف الدولار الأمريكي بعد أن قوي عقب بيانات التضخم بالأمس بينما بقي الين ضعيفا .


المواضيع المرتقبة في الجلسة القادمة


لاشيء جديد مثير للكتابة في هذه البيئة فأسعار المعادن والطاقة تواصلان الارتفاع لمستويات قياسية ، بينما يواصل المسئولون الصينيون يتحدثون عن المرونة في أسعار الصرف ويمتنعون عن الحديث عن إعادة تقدير جديدة للعملة الصينية .
الدولار الأمريكي تحرك مرتفعا على أسعار الفائدة بالأمس حيث جاء مؤشر أسعار التضخم بقيمته الأساسية بشكل أعلى من التوقعات لكننا نستطيع رؤية كيفية المفاضلة في أسعار الفائدة بينما شهد الدولار الأمريكي عمليات بيع عقب جلسة الأمس بينما توافرت عروض السندات الأمريكية .
تقرير صندوق النقد الدولي والذي أشار فيه إلى حالات عدم التوازن العالمية ليس بالطبع بسبب هذا التحرك ولكنه يشير بوضوح إلى خطورة عدم التوازن الواضحة بسبب الأساسيات الضعيفة التي تقود السوق .
على الرغم من حالات عدم التوازن هذه فان الين الياباني يواصل الإضعاف كظاهرة منعزلة عن بقية العملات حيث أن أسعار النفط المرتفعة موضوع هام للين الياباني والسؤال هو إلى أي مدى يستطيع الاستمرار في حركته ؟ عملات السلع مرتفعة (الكندي والأسترالي ) مع ارتفاع أسعار المعادن لمستويات قياسية .
وكانت أسعار النفط قد واصلت ارتفاعها بشكل كبير وهي محل تركيز واهتمام بسبب الوضع في إيران والإمدادات تظهر هي الأخرى كمشكلة أخرى كبيرة في الحقيقة ، حالة تجهيز الغازولين في الولايات المتحدة هبطت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بينما نحن مقربة من موسم الصيف بينما أغلقت بعض المصافي للصيانة بينما يجب أن تعاد هيكلة إمدادات الغازولين للتوافق مع التوقيت الصيفي للولايات المتحدة الأمريكية ومن الصعب أن يكون الدولار الأمريكي ايجابيا مع عدم التوازن التجاري مع اقتراب النفط الخام من حاجز 75$ للبرميل .