النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية أبو هاشم
    أبو هاشم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    131

    افتراضي وجدت هذا التقرير الخطير أرجو التعليق

    السلام عليكم اخواني ورحمة الله وبركاته

    قرأت هذا التقرير والذي أراه من وجهة نظري خطيراً بالنسبة للفترات القادمة القريبة لذا آمل من أساتذتنا في المنتدى التعليق لتعم الفائدة

    نص التقرير:

    يقدر المختبر الأوروبي للاستشراف السياسي (أوروبا 2020) بـ 80 في المائة احتمال أن يكون الأسبوع 20 ـ 26 مارس 2006 بداية اندلاع أزمة سياسية عالمية تعد الأكبر منذ سقوط حائط برلين عام 1989 ترافقها أزمة اقتصادية ومالية في حجم أزمة 1929 .فرنسيون يدشنون زمن الأزمة - ا ف بوحسب تقرير المختبر فإن الأسبوع الأخير من شهر مارس يشكل نقطة تحول لتطورات خطيرة ستدفع إلى تسريع كل العوامل المؤدية إلى حدوث أزمة كبرى حتى من دون تدخل عسكري أميركي أو إسرائيلي ضد إيران وهو التدخل الذي ترتفع معه احتمالات اندلاع الأزمة الكبرى إلى مائة في المائة.

    ينبني هذا الإنذار على حدثين ثابتين وعلى تحليل قرارين اتخذهما فاعلان أساسيان في الأزمة العالمية الأساسية الحالية وهما الولايات المتحدة الأميركية وإيران : الأول : قرار إيران فتح أول بورصة نفطية بعملة الأورو مفتوحة في وجه كل المنتجين للبترول في المنطقة؛ الثاني : قرار البنك المركزي الفدرالي الأميركي التخلي عن نشر المؤشر الموثوق M3 لكمية الدولارات المتداولة في العالم.

    ويعتبر القراران مؤشرين وسببين ونتيجتين للانتقال التاريخي الحالي بين النظام العالمي لما بعد الحرب العالمية الثانية والتوازن الجديد المطلوب بعد انهيار الاتحاد السوفياتي
    وسيفجر تزامن القرارين وتفاعلهما، حسب تقرير المختبر، الاختلالات والضغوط والنقائص المتراكمة منذ عشرات السنين في النظام العالمي وستتفرع هذه الأزمة العالمية إلى 7 أزمات قطاعية متلازمة تصيب الكوكب برمته في الميادين السياسية والاقتصادية والمالية وكذا العسكرية : 1 ـ أزمة الثقة في الدولار 2 ـ أزمة الاختلالات المالية الأميركية 3 ـ أزمة النفط 4 ـ أزمة القيادة الأميركية 5 ـ أزمة العالم العربي والإسلامي 6 ـ أزمة الحكامة العالمية 7 ـ أزمة الحكامة الأوروبية.

    ٭ ماذا يفهم من "إنشاء بورصة نفط إيرانية تتعامل بـ "الأورو"؟ ـ إن فتح هذه السوق البترولية بالأورو سيقضي على هيمنة الدولار على السوق العالمية للبترول وسيمكن الدول المنتجة للبترول من التعامل بالأورو .
    وستقتني الدول الأوروبية النفط مباشرة بعملتها دون المرور عبر الدولار وبذلك سيقل الطلب على الدولار مما سيضعف من أهميته كعملة للتعامل أو الخزن و سيكرس ضعفه المستمر إزاء الأورو ويتوقع المتحفظون أن يصل سعر الأورو إلى 1،30 دولار في نهاية 2006 و1،70 في 2007 ضمن تفاقم الأزمة.

    ٭ ماذا يستشف من إلغاء نشر المؤشر الماكرواقتصادي M3 ؟ ـ يتسبب هذا القرار في إخفاء تطور أعداد الدولارات المتداولة في العالم لذلك فإنه يتعرض لانتقاد واسع من قبل الاقتصاديين والمحللين الماليين ونشهد في الشهور الأخيرة ارتفاعا ملحوظا لمؤشر M3 مما يدل على أن وتيرة طبع أوراق الدولار مرتفعة جدا.

    كما نشهد ارتفاعا كبيرا في بيع سندات الخزينة الأميركية في آسيا وأوروبا والدول المنتجة للنفط قصد التخلص منها، مما يزيد في هبوط قيمة الدولار وإذا نظرنا إلى العناصر المهمة للأزمة الاقتصادية الأميركية، فإننا نجد أن هناك قرارين غير معلنين ضمن الاختيارات السياسية والاقتصادية للسنوات الأخيرة وهما : التعويم النقدي للدين الأميركي أو تأهب أميركا لعدم أداء دينها أو لأدائه بـ "وعود فارغة" ثم الدعم النقدي للنشاط الاقتصادي الأميركي.
    في هذا الصدد يجدر التمعن في ما نشر عن نسبة قسط البنوك الأميركية من دين الحكومة الأمريكية ؛ وهي النسبة التي انخفضت من 18 إلى 1،7 في المائة بالمقابل ارتفعت تلك النسبة عند البنوك الخارجية من 17 إلى 49 في المائة
    والسؤال هو لماذا تخلصت البنوك الأميركية من جل قسطها من الدين العمومي الأميركي؟

    ٭ ماذا يفهم من عامل "التدخل العسكري ضد إيران"؟ ـ إن الميزة الجيوستراتيجية لإيران في الأزمة الحالية التي تمكنها من التأثير بقوة في إمداد دول آسيا وأوروبا (بسد مضيق هورموز)، ودورها في الصراع القائم في العراق وأفغانستان دون احتساب اللجوء للإرهاب العالمي.
    والظرف العام الذي ينشأ بتحدي إيران لواشنطن، كل ذلك من شأنه أن يحدث في حالة أي تدخل عسكري ضد إيران معضلة كبرى صعبة التدبير .
    كما أن فقدان أميركا لكثير من مصداقيتها بسبب عدة ملفات مند اجتياح العراق يجعل الحكومات الأوربية لا تجرؤ على التضامن معها والسير عكس اتجاه رأيها العام
    فضلا عن أن احتمال اشتعال أسعار النفط بعد أي تدخل عسكري ضد إيران سيجعل الدول الآسيوية وعلى رأسها الصين تعترض على هذا الخيار، مجبرة بذلك أميركا على التدخل بمفردها دون موافقة منظمة الأمم المتحدة وما سيتبع هذا من أزمات عسكرية ودبلوماسية واقتصادية ومالية.

    ٭ ما هي النتائج والآثار المنتظرة من هذا الشرخ البنيوي الخطير؟ ـ حسب المختبر الأوروبي للاستشراف السياسي، فإن الترابط غير المفاجئ للقرارين الأمريكي و الإيراني يؤرخ لمرحلة حاسمة في اندلاع الأزمة البنيوية التي ستنهي النظام العالمي لما بعد الحرب العالمية الثانية مع نهاية 2006 .
    ـانخفاض هائل لقيمة الدولار لصالح ارتفاع كبير لقيمة الأورو و كذلك ارتفاع مهم لثمن النفط(أكثر من 100دولار للبرميل)، ـ تأزم الوضعية العسكرية الأمريكية و الإنجليزية في الشرق الأوسط، ـ أزمة مالية و اقتصادية أمريكية مشابهة لأزمة 1929 و تعقبها آثار مالية و اقتصادية وخيمة على لآسيا بالخصوص و انجلترا، ـ توقف مباغت لمسار العولمة الاقتصادية... الخ من الأخطار.

    يمثل الأسبوع الأخير من شهر مارس 2006 موعدا رهيبا لمالكي الدولارات أشخاصا و مقاولات و أصحاب القرار السياسي و الإداري ينبغي الآن اتخاذ القرارات الصعبة (التنبؤ بالأزمة عملية معقدة لأنها مبنية على الرهان) لكنها مستعجلة ،لأن مع انطلاق الأزمة سيتسابق الكل للنجاة بجلده ويسقط في الخسارة الكبرى الذي اختار الانتظار
    سبق للمختبر الأوروبي أن أصدر في رسالته السرية ـ النشرة الأوروبية للاستشراف الشامل، عدد 2،16 فبراير 2006 ـ سلسلة من التوصيات الاستراتيجية والعملياتية موجهة للشركات والحكومات، ولاسيما الأوروبية منها.

    ويمكن لهذه التوصيات، إذا ما أدمجت في عملية اتخاذ القرار، أن تسمح بتخفيف كبير في "التسونامي النقدي والمالي والاقتصادي" الذي سيبدأ في التدفق على الكوكب مع آخر شهر مارس.ويعتبر المختبر الأوروبي في هذه المرحلة من تحليلاته، أن جميع السيناريوهات الممكنة تؤدي إلى خلاصة واحدة ووحيدة وهي أننا نقترب معاً من "عقدة تاريخية" أصبحت حتمية، مهما كان تدخل الفاعلين على المستوى الدولي أو الوطني
    في هذه المرحلة، وحده فعل مباشر وفوري تقوم به الإدارة الأمريكية ويهدف من جانب، إلى منع مواجهة عسكرية مع إيران، ومن جانب آخر إلى عدم تحويل ديون الولايات المتّحدة الخارجية إلى نقد، يمكنه أن يغير مجرى الأحداث.

    ومن الواضح بالنسبة للمختبر الأوروبي، أن مثل هذا الفعل لن يقوم به الحكام الحاليون في واشنطن وليس هذا وحسب، بل إن أولئك الحكام قد اختاروا على ما يبدو "لي عنق القدر" بالتخلص من مشكلاتهم الاقتصادية والمالية ورميها على باقي العالم ويتوجب على الحكومات الأوروبية خصوصاً استخلاص النتائج بسرعة كبيرة قبل فوات الأوان.


    الرابط
    http://www.almaghribia.ma/Paper/Arti...rs=10&id=14352

  2. #2
    الصورة الرمزية متيم اليورو
    متيم اليورو غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الإقامة
    سواح فى البلاد ... واخطوة بينى وبين حبيبى صباح
    المشاركات
    1,779

    افتراضي مشاركة: وجدت هذا التقرير الخطير أرجو التعليق

    فتح ايران بورصة باليورو ... حدث تاريخى لم يحدث منذ التمرد التاريخى على سيطرت الكنيسة فى العصور الوسطى.


    مقولة شيخ محللين ساكسو بنك .

  3. #3
    الصورة الرمزية samer2002
    samer2002 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    67

    افتراضي مشاركة: وجدت هذا التقرير الخطير أرجو التعليق

    كلام نظريا ممكن
    عمليا صعب
    نظام النقد الحالى لا يستطيع التخلى عن الدولار ببساطه
    حتى لو فتحت ايران 1000 بورصه

المواضيع المتشابهه

  1. الثلاثي الخطير ....الى اين ؟؟؟
    By houssem1012 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-04-2010, 07:28 PM
  2. أرجو من دوي الخبرة التعليق
    By hocine1978 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25-06-2009, 07:23 PM
  3. سيناريو للذهب ..أرجو التعليق من الخبراء
    By مسافر إلى الله in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-05-2009, 08:44 PM
  4. لماذا؟؟؟ (أرجو من الجميع التعليق)
    By lkn3000 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 02-04-2008, 01:31 PM
  5. شيخنا الوااافي وخبراء المنتدى ,,, أرجو التعليق والتصحيح
    By السلطان in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-03-2005, 01:15 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17