سنغافورة (رويترز)
قفزت أسعار النفط يوم الاثنين الى 70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ سبعة أشهر ونصف الشهر مواصلة المكاسب القوية التي حققتها الاسبوع الماضي في الوقت الذي زاد فيه التوتر بين ايران والغرب بشأن مطامح طهران النووية.
وقال فيكتور شوم بمؤسسة بورفين اند جيرتز للاستشارات في سنغافورة "القلق المتعلق بمواجهة ايران مع الغرب وتصاعد التوتر في نيجيريا والمخاوف بشأن إمدادات البنزين في الولايات المتحدة قبل موسم العطلات الذي تكثر فيه قيادة السيارات.. كلها عوامل تساعد على ارتفاع أسعار النفط."
وفي إحدى مراحل التعاملات الآجلة يوم الاثنين ارتفع أسعار الخام الامريكي لعقود مايو ايار الى 70 دولارا للبرميل وهو أعلى سعر منذ اجتاح الاعصار كاترينا ساحل خليج المكسيك في أواخر أغسطس اب الماضي مما رفع أسعار النفط الخام الامريكي الى مستوى قياسي بلغ 70.85 دولار للبرميل.
وزاد سعر خام برنت في لندن لمستويات جديدة بعد صعوده لمستويات قياسية الاسبوع الماضي. وزاد سعر برنت 83 سنتا ليصل الى 71.40 دولار وسط قلق بشأن الامدادات من نيجيريا وايران وتوقعات بأن يضر تعثر هذه الامدادات بأوروبا أكثر مما سيضر بالولايات المتحدة.
وزادت أسعار النفط بأكثر من 20 في المئة منذ منتصف فبراير شباط رغم وجود كم كبير من مخزونات النفط الخام الامريكية وذلك وسط مخاوف من أن تجد المصافي صعوبة في توفير البنزين الكافي لتغطية الطلب خلال موسم الصيف الذي تكثر فيه قيادة السيارات.
وقال معهد أبحاث أمريكي في مطلع الاسبوع ان ايران وسعت منشآت تحويل اليورانيوم في اصفهان وعززت مصنعها لتخصيب اليورانيوم في نطنز وذلك بعد أيام من تقرير لمجلة نيويوركر ذكرت فيه أن واشنطن تبحث خيار استخدام أسلحة نووية تكتيكية لضرب مواقع ايران النووية تحت الارض.
وتضاعفت المخاوف بشأن الامدادات الواردة من ايران التي تضخ نحو خمسة في المئة من نفط العالم وذلك عندما طالبت تشاد بأن يدفع كونسورتيوم تقوده شركات أمريكية 100 مليون دولار على الاقل بحلول يوم الثلاثاء وإلا أوقفت انتاجها الذي يبلغ 170 ألف برميل يوميا من النفط.
وقال وزير النفط التشادي محمد ناصر حسن لرويترز في حوار هاتفي "نريد على الاقل مئة مليون دولار (يدفعها كونسورتيوم النفط) بحلول ظهر الثلاثاء." واضاف "طلبنا من اكسون موبيل وبتروناس وشيفرون ان تدفع المبلغ مباشرة في حساب خزانة للدولة. اذا لم توافق (الشركات) بحلول منتصف نهار الثلاثاء فسوف نوقف انتاج النفط