لندن (رويترز)
ارتفع سعر الجنيه الاسترليني الى أعلى مستوياته في أسبوعين أمام اليورو يوم الاربعاء مدعوما بتكهنات بأن شركة بورصة لندن ستكون هدفا لعملية استحواذ.
وتراجع الاسترليني أمام الدولار عن أعلى مستوياته في أسبوع الذي سجله في وقت سابق اليوم بعد أن أظهرت بيانات أن العجز التجاري الامريكي انخفض بأكثر من المتوقع في فبراير شباط الماضي.
وقالت شركة بورصة ناسداك في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء انها اشترت حصة تبلغ نحو 15 بالمئة من أسهم شركة بورصة لندن لتصبح أكبر مساهم فيها مما اثار تكهنات بقرب شرائها بالكامل.
واجتذبت الشركات البريطانية عمليات اندماج واستحواذ في الاشهر القليلة الماضية ويقول المحللون ان ذلك ساعد في دعم سعر الاسترليني في وقت تجعل فيه توقعات الفائدة الدولار واليورو أكثر جاذبية.
وفي الساعة 1350 بتوقيت جرينتش انخفض سعر اليورو بنسبة 0.4 بالمئة امام الاسترليني الى 69.12 بنس لليورو بفارق طفيف عن مستوى 69.06 بنس الذي سجله في وقت سابق وكان أدنى سعر لليورو أمام الاسترليني منذ 29 مارس.
وأمام الدولار ارتفع سعر الاسترليني بنحو 0.1 بالمئة عن سعر اقفاله السابق الى 1.7509 دولار متراجعا عن أعلى مستوياته في أسبوع البالغ 1.7573 دولار الذي سجله بعد صدور بيانات التجارة الامريكية.
وأظهرت البيانات انخفاض العجز التجاري الامريكي الى 65.7 مليار دولار في فبراير شباط عن مستواه القياسي البالغ 68.6 مليار دولار في الشهر السابق. وكان المحللون يتوقعون ان ينخفض الى 67.5 مليار دولار
ودفعت البيانات الدولار للارتفاع امام اليورو وأمام العملات الرئيسية الاخرى ومنها الاسترليني. وتجاهل الاسترليني بدرجة كبيرة تقريرا متباينا عن العمالة أظهر أن عدد البريطانيين العاطلين عن العمل الذين طالبوا باعانات بطالة قفز بنحو مثلي المتوقع في مارس لكن متوسط الاجور نما بأكثر من المتوقع في الاشهر الثلاثة حتى فبراير.