سنغافورة (رويترز)
انخفض سعر النفط عن مستوى 66 دولارا للبرميل يوم الاربعاء قبيل صدور بيانات المخزونات الامريكية المتوقع أن تظهر ارتفاع مخزونات النفط الخام وانخفاض مخزونات الوقود في الولايات المتحدة.
وهبط سعر الخام الامريكي الخفيف منخفض الكبريت في عقود مايو ايار 42 سنتا الى 65.81 دولار للبرميل متأثرا بموجة ممتدة من عمليات البيع لجني الارباح مما خفض السعر بدرجة أكبر عن ذروته في شهرين التي بلغها يوم الاثنين قرب 68 دولارا للبرميل.
وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 50 سنتا الى 65.89 دولار للبرميل.
وتراجعت الاسعار منذ ذلك الحين مع تباطؤ تدفق أموال صناديق الاستثمار على قطاع الطاقة.
وهبطت الاسعار كذلك متخلية عن مكاسبها السابقة بعد توقعات بان تظهر البيانات الاسبوعية للمخزونات الامريكية والمنتظر صدورها في وقت لاحق يوم الاربعاء زيادة بمقدار 1.1 مليون برميل في مخزونات النفط الخام التي بلغت أعلى مستوياتها في سبع سنوات قبل شهر.غير ان المخاوف المتعلقة بوضع مخزونات الوقود قبيل فصل الصيف الذي يشهد ذروة الاستهلاك حد من الخسائر. وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع ان تظهر البيانات انخفاض مخزونات البنزين ونواتج التقطير بمقدار 1.6 مليون برميل في الاسبوع الماضي.
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من ثمانية بالمئة منذ بداية العام مدعومة بحماس المستثمرين للسلع والمخاوف المتعلقة بامدادات النفط من نيجيريا وايران والعراق الاعضاء في أوبك.
وتعهدت ايران بعدم وقف تصدير النفط في اطار خلافها النووي مع الغرب لكن المتعاملين مازالوا يخشون من أن تحاول ايران رابع أكبر مصدر للنفط في العام استخدام النفط كوسيلة ضغط.
وفي نيجيريا توقف انتاج أكثر من 500 الف برميل يوميا منذ شهرين بسبب هجمات المتشددين على الرغم من ان أكبر مسؤول نفطي في البلاد قال ان رويال داتش شل ستستأنف انتاج 115 الف برميل يوميا من حقل بحري هذا الاسبوع.
وسيعقد الرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو اجتماعا يوم الاربعاء مع ممثلين عن منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط للاستماع لشكاواهم