طوكيو (رويترز)
سجل اليورو أعلى مستوياته في شهرين مقابل الدولار يوم الاربعاء وسط توقعات بان البنك المركزي الاوروبي سيرفع اسعار الفائدة الشهر المقبل وما بعده.
وتعرض الدولار ايضا لضغوط بعد ان قال توماس هونيج رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في كانساس سيتي في وقت متاخر يوم الثلاثاء ان البنك المركزي الامريكي اقترب كثيرا من انهاء حملته لتضييق الائتمان التي طال امدها بعد ان رفع اسعار الفائدة 15 مرة متتالية حتى وصلت الى 4.75 في المئة.
وتأثرت العملة الامريكية بشدة بهذه الصورة المتعارضة التي يقترب فيها البنك المركزي الامريكي من انهاء حملة تضييق الائتمان في حين يوشك البنك المركزي الاوروبي على رفع الفائدة عدة مرات في الاشهر القادمة.
وقال جين كاوابي المتعامل في مؤسسة تشو ميتسوي المصرفية "تسببت تصريحات هونيج في بيع الدولار... تأثرت السوق بتصريحاته بأن فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي ربما تكون قد بلغت ذروة النطاق الذي يضعه البنك المركزي."
وكانت العملة الاوروبية الموحدة قد قفزت واحدا في المئة مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد تقرير اخباري ذكر أن البنك المركزي الاوروبي سيرفع أسعار الفائدة الى 2.75 في المئة في مايو ايار بينما ذكر تقرير منفصل من معهد أبحاث أمريكي أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيوقف رفع الفائدة قريبا.
وتتوقع السوق على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الاوروبي أسعار فائدة ليلة دون تغيير لدى اجتماعه يوم الخميس على أن يرفعها في مايو ايار. وتشير التوقعات الى أن الفائدة قد تصل الى 3.5 في المئة بحلول نهاية العام.
وقال المتعاملون ان السوق تترقب تصريحات جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي بعد اجتماع الخميس كي تستشف أي علامة واضحة بشأن مدى تضييق سياسة الائتمان.
وبحلول الساعة 0747 بتوقيت جرينتش بلغ سعر اليورو 1.2265 دولار صعودا من المستوى المنخفض قرب 1.2240 دولار اوائل التعاملات الاسيوية وذلك بعد أن وصل الى 1.2285 دولار في وقت سابق من اليوم أعلى مستوى له منذ شهرين.
وتراجع اليورو أمام العملة اليابانية بنحو 0.4 في المئة ليصل الى 143.45 ين. وقال متعاملون ان مبيعات من جانب مصدرين يابانيين ساهمت في انخفاض اليورو مقابل الين.
وانخفض الدولار نحو 0.5 في المئة أمام الين ليصل الى 116.90 ين