النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي بنوك الخليج المركزية تبقي السوق في حيرة بشأن احتياطيها الاجنبي

    أبوظبي (رويترز)
    أعلن البنك المركزي الاماراتي يوم الثلاثاء انه قرر ارجاء البت فيما اذا كان سيحول 10 في المئة من احتياطياته من العملات الاجنبية من الدولار الى اليورو حتى الشهر القادم بينما اعلن البنك المركزي القطري انه قد يحتفظ بما يصل الى 40 في المئة من احتياطياته من العملات الاجنبية باليورو.
    وباتت الاسواق شديدة الحساسية ازاء اي تلميح لاحتمال قيام دول الخليج العربية بالتحول عن الاصول الدولارية بعد ان ارغمت عاصفة سياسية في الولايات المتحدة شركة موانيء دبي العالمية على التخلي عن ادارة موانيء امريكية كبرى.
    واوضح محافظو البنوك المركزية في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم المجتمعون في أبوظبي عاصمة الامارات ان الاعتبارات الاقتصادية وليست السياسية هي التي ستوجه قرارهم بشأن تنويع الاحتياطيات.
    وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي الكويتي ان البنك ما زال يستثمر في اصدارات الخزانة الامريكية بينما يمثل اليورو نسبة كبيرة من احتياطيات البنك من العملات الاجنبية.
    وكان سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي الاماراتي قد صرح بان اي قرار بالتحول الى اليورو سيستند الى العائد النسبي للعملة الاوروبية الموحدة.
    واجتمع مجلس ادارة البنك المركزي الاماراتي يوم الاحد لدراسة تحويل عشرة بالمئة من احتياطياته الى اليورو وهو مثلا النسبة المستهدفة مبدئيا.
    وقال السويدي للصحفيين يوم الثلاثاء ان البنك قرر تأجيل القرار حتى اجتماعه في الشهر القادم.
    واحتياطيات المركزي الاماراتي من العملات الاجنبية التي بلغت 23 مليار دولار في ديسمبر كانون الاول الماضي كلها تقريبا بالدولار.
    وفي يوليو تموز الماضي أعلن البنك لاول مرة أنه يدرس تحويل جزء من هذا الاحتياطي الى اليورو وقال انذاك ان النسبة التي سيجري تحويلها لن تزيد عن خمسة بالمئة.
    وفي الشهر الماضي قال السويدي ان البنك المركزي رفع النسبة المستهدفة الى المثلين وساهم هذا الاعلان في تسجيل اليورو أعلى مستوياته في شهر مقابل الين وأعلى مستوياته في أسبوع مقابل الدولار في الثالث عشر من مارس اذار.
    وقال ستيف برايس كبير الاقتصاديين في ستاندرد تشارترد في دبي "لا يهم كثيرا من حيث التدفقات. يصل اجمالي الاحتياطيات الاجنبية (في دول الخليج الست) حوالي 50 مليار دولار. قارنه بحجم (احتياطيات) الصين وتقدر بحوالي 800 مليار دولار."
    وتمثل الاحتياطيات الاجنبية أقل من عشر اصول حكومة الامارات. ويقدر ستاندرد تشارترد ان هيئة استثمار أبوظبي المملوكة للدولة تدير ما بين 450 و500 مليار دولار.
    وقال برايس "اذا اعتقدت هيئة استثمار أبوظبي ان الدولار سيبدأ في الهبوط فيمكن ان تحاول تفادي هذا الاتجاه... أسوأ وضع يمكن ان تجد نفسك فيه ان تكون اخر من يتحرك."
    ويقدر البنك المركزي القطري احتياطيه عند 4.53 مليار بنهاية عام 2005 وهو أقل من الاحتياطي الاماراتي ولكن محافظه أعلن أنه ربما يحتفظ بحصة أكبر من اليورو.
    وقال المحافظ عبد الله بن خالد العطية للصحفيين في أبوظبي على هامش الاجتماع انهم قد يصلون بنسبة اليورو من الاحتياطيات الى 40 في المئة وانهم قد يضيفون أيضا الين او الجنيه الاسترليني اليها مشيرا الى انهم ينظرون الى الامر من منظور استثماري.
    وتابع أن البنك المركزي باع بعض المبالغ باليورو في العام الماضي.
    ويقول بنك التسويات الدولية ان المستثمرين من اوبك اضحوا اكثر حساسية لتغيرات فروق اسعار الفائدة بين اليورو والدولار.
    وقال يوهان يافوس خبير النقد الاجنبي من اس.اي.بي في ستوكهولم "يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة الامريكية بسرعة كبيرة مما يرفع تكلفة التخلي عن الدولار. يعد تحرك المجلس بمثابة اجراء لمواجهة مسألة تنويع (العملات الاجنبية)."
    وربما يتغير الوضع اذ يعتقد ان مجلس الاحتياطي الاتحادي اقترب من ذروة دورة رفع أسعار الفائدة بينما بدأ البنك المركزي الاوروبي للتو في رفع أسعار الفائدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية BahraiN
    BahraiN غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الإقامة
    البحرين
    المشاركات
    4,371

    افتراضي مشاركة: بنوك الخليج المركزية تبقي السوق في حيرة بشأن احتياطيها الاجنبي

    يعطيكم العافية

المواضيع المتشابهه

  1. بنوك آسيا المركزية تضخ 33 مليار دولار في أسواق المال
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 05:08 AM
  2. بنوك آسيا المركزية تضخ أموالا في أسواق المال
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-09-2008, 01:39 PM
  3. مقال مهم :البنوك المركزية وصناديق الخليج تحوز 1.2 تريليون دولار
    By رمضان غنيم in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-11-2007, 02:47 AM
  4. الفيدرالي يترك السوق في حيرة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-08-2006, 03:03 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17