طوكيو (رويترز)
تراجع الين أمام العملات الرئيسية الأخرى يوم الاثنين وسجل أقل مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الدولار فيما اتجه المستثمرون اليابانيون لأصول ذات عوائد اعلى في الخارج مع بداية السنة المالية الجديدة.
وانخفضت العملة اليابانية بعد إعلان نتائج استطلاع تانكان ربع السنوي الذي يصدره بنك اليابان المركزي حول المعنويات في قطاع الاعمال والتي لم تؤثر في التوقعات بأن البنك سيرفع أسعار الفائدة هذا العام.
وأظهر استطلاع تانكان أن الثقة بين كبرى شركات التصنيع اليابانية انخفضت بشكل غير متوقع خلال أول ثلاثة أشهر من العام لكن كانت هناك توقعات بمستقبل جيد وبخطط قوية فيما يتعلق بالانفاق الرأسمالي.
وقال ماسافومي ياماموتو خبير الصرف في نيكو سيتي جروب في طوكيو "هناك تكهنات بأن المؤسسات التي تستثمر أموالها ستشتري كل العملات مقابل الين اعتبارا من اليوم."
وأضاف "استطلاع تانكان وحده لا يمكن أن يبرر بيع الين الذي نشهده."
ولم تقدم أسعار الأسهم اليابانية التي ارتفعت مؤشراتها يوم الاثنين لمستويات قياسية دعما يذكر للين. وارتفع مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للاوراق المالية لاعلى مستوي منذ يوليو تموز 2000 بينما سجل مؤشر توبكس الاوسع نطاقا أعلى مستوى اغلاق منذ ست سنوات.
وبحلول الساعة 0803 بتوقيت جرينتش بلغ الدولار 118.50 ين بعد أن ارتفع في وقت سابق الى 118.65 ين وذلك مقارنة مع 117.70 عند الاغلاق في الولايات المتحدة يوم الجمعة.
وبلغ اليورو 142.80 ين. وتراجع اليورو امام الدولار الى 1.2050 دولار بعد ان كان نحو 1.2120 دولار .