لندن (رويترز)
استقر سعر النفط حول 64 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء في الوقت الذي تحركت فيه نيجيريا لمعالجة أزمة امداداتها النفطية التي فجرتها هجمات المتشددين على خطوط الانابيب ومرافيء التصدير.
ودعا الرئيس النيجيري أولوسيجون أوباسانجو لعقد اجتماع في الخامس من أبريل نيسان مع جماعات من منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط بعد أن أطلق المتشددون سراح ثلاث رهائن من العاملين بقطاع النفط.
ويهدد المتشددون النيجيريون باحداث مزيد من الفوضى بعد أن تسببوا بالفعل في توقف نحو 26 في المئة من انتاج أكبر ثامن دولة مصدرة للنفط في العالم أي حوالي 630 ألف برميل يوميا.
وامتنع متحدث باسم شركة رويال داتش شل أكبر شركة عاملة في قطاع النفط بنيجيريا وأكثر الشركات تضررا بأحداث العنف عن التصريح بموعد استئناف الانتاج.
وبلغ سعر الخام الامريكي الخفيف 64.38 دولار للبرميل بزيادة 22 سنتا. وارتفع سعر خام برنت في لندن 36 سنتا ليصل الى 63.97 دولار.
وقالت مؤسسة جي.بي مورجان "تبدي السوق ميلا للصعود وستتذبذب بين تعطل في الامدادات في نيجيريا وبين تراجع في طلب المصافي (الامريكية) بعد انتهاء موسم العطلات في الربيع والذي تكثر فيه قيادة السيارات."
وتتحرك الاسعار داخل نطاق بين 60 و65 دولارا منذ أكثر من شهر نظرا للقلق من احتمالات تعطل الامدادات من نيجيريا وايران التي تخوض مواجهة مع الغرب بشأن برنامجها النووي في الوقت الذي زاد فيه المعروض الامريكي من الوقود.
ويتوقع المحللون أن تكون مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام قد زادت مرة أخرى خلال الاسبوع الماضي. ويتوقعون أن تظهر البيانات الحكومية المقرر اعلانها غدا الاربعاء زيادة بواقع 1.8 مليون برميل يوميا. ويتوقع المحللون أن تنخفض مخزونات نواتج التقطير والبنزين بواقع 1.7 مليون برميل لكل منهما