لندن (رويترز)
ارتفع الين يوم الاثنين لاعلى مستوى في أسبوع مقابل الدولار وأعلى مستوى في عامين ونصف العام مقابل اليورو نتيجة بيع مستثمرين يابانيين اصولا اجنبية قبل انتهاء السنة المالية هذا الاسبوع مما ادى لعمليات شراء لتغطية مراكز مكشوفة.
واستمر الضغط على العملة الامريكية فيما يترقب المستثمرون التوجه الذي قد يسفر عنه اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) عقب الزيادة المتوقعة في أسعار الفائدة في ختام اجتماعه يوم الثلاثاء.
كما دفعت مشتريات مؤسسات مالية يابانية الين للصعود أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي.
وقال كمال شارما من بنك اوف امريكا "يبدو ان الين يرتفع امام العملات الاخرى بصفة عامة الان وربما يكون ذلك الى حد ما انعكاسا لتحويل الاموال الى البلاد قبل نهاية السنة المالية."
وكان المستثمرون اليابانيون قد أقبلوا على شراء كميات كبيرة من السندات بالعملات الاجنبية مما لعب دورا رئيسيا في تراجع الين بنسبة 13 بالمئة في العام الماضي. وتنتهي السنة المالية اليابانية يوم الجمعة المقبل.
وارتفع الدولار 0.72 بالمئة بحلول الساعة 1319 بتوقيت جرينتش ليبلغ 116.70 ين بانخفاض حاد من أعلى مستوى يسجل خلال جلسة التعامل في نحو عشرة أيام والذي بلغه في تعاملات يوم الجمعة عند 118.49 ين.
وتراجع اليورو 0.76 بالمئة امام العملة اليابانية ليصل الى 140.25 ين ولكن العملة الموحدة استقرت مقابل الدولار عند 1.2025 دولار.
وقال تجار ان التكهنات بشان سماح الصين بزيادة سعر اليوان امام الدولار عقب زيارة عضوين بارزين في مجلس الشيوخ الامريكي لبكين ساعدت ايضا على صعود الين.
وتقدم الاثنان تشارلز شومر ولينزي جراهام بمشروع قانون يهدد بفرض رسوم جمركية بنسبة 27.5 بالمئة على صادرات الصين للولايات المتحدة اذا لم تسمح بارتفاع اكبر في سعر عملتها.
ومن المتوقع ان يرفع مجلس الاحتياطي سعر الفائدة الى 4.75 بالمئة من 4.5 بالمئة في هذا الاسبوع وهي الزيادة الخامسة عشرة خلال 15 اجتماعا للجنة السوق المفتوحة الا ان المستثمرين يركزون على ما قد يصدر عن البنك من مؤشرات عن الخطوة التالية