النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,029

    افتراضي فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم

    إبراهيم يؤذن بالحج
    امر الله نبيه ابراهيم بعد ان رفع القواعد من البت ان يؤذن فى الناس بالحج .لماذا ..؟

    لان البيت بيت الله والخلق جميعا خلق الله فلماذا تقتصر رؤيه البيت على من قدر له ان يمر به او يعيش الى جواره ..؟.فاراد الحق سبحانه وتعالى ان يشيع هذه الميزه بين خلقه جميعا فيذهبوا لرؤيه بيت ربهم .

    وان كانت المساجد كلها بيوت الله الا ان هذا البيت بالذات هو بيت الله باختيار الله ..

    لذلك جعله قبله لبيوته التى اختارها الخلق ..


    ان من علامات الولاء بين الناس ان نزور قصور العظماء وعليه القوم ثم يسجل الزائر اسمه فى سجل الزيارات .ويرى فى ذلك شرفا ورفعه فما بالك ببيت الله كيف يقتصر زيارته ورؤيته على اهله والمجاورين له او من لهم المرور به ؟

    وحينما امر الله ابراهيم بالاذان لم يكن حول البيت غير ابراهيم وولده وزوجته فلمن يؤذن ..؟

    ومن سيستمع فى صحراء واسعه شاسعه وواد غير مسكون ؟ ..
    فناداه ربه (( ياابراهيم عليك الاذان وعلينا البلاغ..))..
    مهمتك ان ترفع صوتك بالاذان وعلينا ايصال هذا النداء الى كل الناس فى كل الزمان وفى كل مكان سيسمعه البشر جميعا ...يعنى : اد ما عليك واترك ما فوق قدرتك لقدره ربك فاذن ابراهيم فى الناس بالحج ووصل النداء الى البشر جميعا والى ان تقوم الساعه فمن اجاب ولبى : لبيك اللهم لبيك كتبت له حجه حتى ان من العلماء من قال :

    من لبى مره واحده كتبت له حجه ..ومن لبى مرتين كتبت له خجتين وهكذا لان معنى لبيك :: اجابه لك بعد اجابه ..

    فان قلت ان مطالب الله واوامره كثيره فلماذا اخذ الحج يالذات هذه المكانه...؟

    نقول :: اركان الاسلام تبدا بالشهادتين ::لا اله الا الله محمد رسول الله ثم الصلاه ثم الزكاه ثم الصوم ثم الحج ..

    لو نظرت الى هذه الاركان لوجدت ان الحج هو الركن الوحيد الذى يجتهد المسلم فى اداؤه

    وان لم يكن مستطيعا له فتراه يوفر ويقتصد حتى من قوته وربما حرم نفسه ليؤدى فريضه الحج ولا يحدث هذا الا فى هذه الفريضه ..لماذا...؟

    قالوا لان الله سبحانه حكم فى هذه المساله فقال :::اذن—ياتوك هكذا رغما عنهم ودون اختيارهم ..


    الا ترى ان الناس ينجذبون لاداء هذه الفريضه..وكان قوة خارجه عنهم تجذبهم..؟..

    وهذا معنى قوله تعالى : (( فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم ...))37 ابراهيم..

    ومعنى تهوى :::تاتى دون اختيار من الهوى اى السقوط..

    وهو امر لا يملكه الانسان كالذى يسقط من مكان عالى فليس له اختيار فالا يسقط..

    وهكذا احبابى تحن القلوب الى بيت الله وتتحرق شوقا اليه وكأن شيئا يجذبها لاداء هذه الفريضه ..

    لان الله تعالى امر بهذه الفريضه وحكم فيها بقوله ( يأتوك ...))27 الحج...

    اما الامور الاخرى فقد امر بها وتركها لاختيار المكلف يطيع او يعصى ..

    اذن هذه المسأله قضيه صادقه بنص القرأن.







  2. #2
    الصورة الرمزية سمسم
    سمسم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    9,662

    افتراضي رد: فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم

    اللهم ارزقنا زياره بيتك الحبيب
    بارك الله فيكى اختى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,029

    افتراضي رد: فاجعل افئده من الناس تهوى اليهم

    اللهم امين ,,
    وبارك الله فيك اخى
    شرفنى تواجدك بالموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17