النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    الصورة الرمزية رانيا وجدي
    رانيا وجدي غير متواجد حالياً متـــداول بلاتـيـــــني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    16,854

    14 %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    لا تقنطوا من رحمة الله تعالى

    قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"

    يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي
    ...


    --------------------------------------------------------------------------------

    أوحى الله لداود

    " يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي فى توبتهم لذابــوا شوقا اليّ

    يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على


    --------------------------------------------------------------------------------

    يقول الله عز وجل

    "إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدي"


    --------------------------------------------------------------------------------

    "ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت اليّ تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "عبدي أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل

    عبدي أسترك ولا تخشاني، اذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وانت لا تستحي مني. من أعظم مني جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألني ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل عليّ عبدي؟ "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "جاء أعرابي الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابي: بنفسه؟؟ فقال النبي: بنفسه فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لما الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبي: فقه الأعرابي".




    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2222.jpg
المشاهدات:	1279
الحجـــم:	8.1 كيلوبايت
الرقم:	260559
    توقيع العضو
    متداول ومحلل محترف للأسواق المالية أسهم وعملات منذ 2006

  2. #2
    الصورة الرمزية nero
    nero غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    جزاك الله كل خير على التذكير وجعله ان شاء الله فى ميزان حسناتك

  3. #3
    الصورة الرمزية المهاجر 55
    المهاجر 55 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,235

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    الله يرحم والديك

  4. #4
    الصورة الرمزية رانيا وجدي
    رانيا وجدي غير متواجد حالياً متـــداول بلاتـيـــــني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    16,854

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nero مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير على التذكير وجعله ان شاء الله فى ميزان حسناتك
    جزانا الله واياكم ان شاء الله اخي العزيز ,

    شكرا جزيلا للمرور والرد

    واسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضي

    تحياتي وتقديري
    توقيع العضو
    متداول ومحلل محترف للأسواق المالية أسهم وعملات منذ 2006

  5. #5
    الصورة الرمزية رانيا وجدي
    رانيا وجدي غير متواجد حالياً متـــداول بلاتـيـــــني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    16,854

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهاجر 55 مشاهدة المشاركة
    الله يرحم والديك
    اللهم أمين ويرحم والديك ,

    بارك الله فيك اخي العزيز المهاجر

    تحياتي وتقديري
    توقيع العضو
    متداول ومحلل محترف للأسواق المالية أسهم وعملات منذ 2006

  6. #6
    الصورة الرمزية أبو محمد.
    أبو محمد. غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3,216

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    جزاك الله كل خير

  7. #7
    الصورة الرمزية bashar o
    bashar o غير متواجد حالياً عضو اللجنة الاستشارية سابقاً
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,089

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    ما شاء الله عليك أختي رانيا
    دائما تذكرينا عندما تأخذنا مشاغل الحياة ،،،
    جعلها الله في ميزان حسناتك وزادك من علمه
    وغفرلوالديك
    آمين

  8. #8
    الصورة الرمزية amr eltabei
    amr eltabei غير متواجد حالياً عضو اللجنة الاستشارية سابقاً
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الإقامة
    مصر
    العمر
    53
    المشاركات
    1,917

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا وجدي مشاهدة المشاركة
    لا تقنطوا من رحمة الله تعالى

    قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"

    يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي
    ...


    --------------------------------------------------------------------------------

    أوحى الله لداود

    " يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي فى توبتهم لذابــوا شوقا اليّ

    يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على


    --------------------------------------------------------------------------------

    يقول الله عز وجل

    "إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدي"


    --------------------------------------------------------------------------------

    "ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت اليّ تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "عبدي أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل

    عبدي أسترك ولا تخشاني، اذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وانت لا تستحي مني. من أعظم مني جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألني ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل عليّ عبدي؟ "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "جاء أعرابي الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابي: بنفسه؟؟ فقال النبي: بنفسه فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لما الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبي: فقه الأعرابي".




    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2222.jpg
المشاهدات:	1279
الحجـــم:	8.1 كيلوبايت
الرقم:	260559
    بارك الله فيكى اخت رانيا

  9. #9
    الصورة الرمزية المخرج
    المخرج غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا وجدي مشاهدة المشاركة
    لا تقنطوا من رحمة الله تعالى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا وجدي مشاهدة المشاركة



    قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"

    يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي
    ...

    --------------------------------------------------------------------------------

    أوحى الله لداود

    " يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي فى توبتهم لذابــوا شوقا اليّ

    يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على


    --------------------------------------------------------------------------------

    يقول الله عز وجل

    "إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدي"


    --------------------------------------------------------------------------------

    "ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت اليّ تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "عبدي أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل

    عبدي أسترك ولا تخشاني، اذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وانت لا تستحي مني. من أعظم مني جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألني ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل عليّ عبدي؟ "


    --------------------------------------------------------------------------------

    "جاء أعرابي الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابي: بنفسه؟؟ فقال النبي: بنفسه فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لما الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبي: فقه الأعرابي".



    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	2222.jpg
المشاهدات:	1279
الحجـــم:	8.1 كيلوبايت
الرقم:	260559

    بارك الله فيك اختي رانية ... وممكن دقيقة من وقتك لو سمحتي
    فعند سؤال العم جوجل عن تلك الاحاديث المورودة وجدت الاتي :
    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وربكاته :
    قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله -
    الأحاديث قدسية وهي :
    يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى
    ـــــــــــــــــــــــ
    أوحى الله لداود
    " يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى
    يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على
    ـــــــــــــــــــ
    يقول الله عز وجل
    "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
    ـــــــــــــــــــ
    "جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى
    ـــــــــــــــــــــ
    جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
    "ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى
    يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
    فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى
    وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
    يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا
    يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين
    ______________
    أما هذا فحديث نبوي :
    "جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نأسف على الاطالة ... ولكن :
    ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .......
    وجزيتم خيراً .

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أعانك الله
    1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده .
    وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع .
    وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل .
    وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً .
    ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي .
    2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل .
    3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي .
    وهو دون سند عنده .
    4 - لم أقف عليه .
    5 - لم أقف عليه .
    6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اهـ .
    فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة .
    و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه .
    من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث .
    والله أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    75941 - قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري ، وأرزق ويشكر غيري
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2371

    موقع الدررالسنية




    درجة حديث ( يا داود لو يعلم المدبرون عني .....)


    السؤال

    :

    بسم الله الرحمنالرحيم


    أود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو صحيح أم لا، (أوحى اللهإلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهموشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتيبالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخرقريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر

    .


    الفتوى:

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالحديثالمذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر لهسنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعلهمأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع.

    ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس رضي الله عنهقال: قال رسول الله : لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه منأحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتىشجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذبخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

    وقوله في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنانالسماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني،وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير.

    والله أعلم.

    المفتي: مركزالفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه




    رتبة حديث "إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص.."

    السؤال:
    إخواني الأعزاء ما تخريج هذا الحديث وإذا كان صحيحا أم موضوعا وبارك الله فيكم: يقول الله تعالى: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع يديه ويقول يا رب يا رب فأردهما، فتقول الملائكة: إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أني قد غفرت لعبدي. جاء في الحديث: أنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يا رب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي
    ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل، عبدي أسترك ولا تخشاني أذكرك وأنت تنساني أستحي منك وأنت لا تستحي مني من أعظم مني جوداً ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له من ذا الذي يسألني ولم أعطه أبخيل أنا فيبخل علي عبدي. جاء في الحديث: أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله يا آدم لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وذل نفسك من أجلي وأن**ر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ فقال: آدم نعم، فقال: يا آدم إن عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي وعلى من أتودد وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا، يا آدم آنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين؟


    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الحديث الأول أخرج بعضه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، كما أخرج بعضه أو جملا منه الديلمي في الفردوس، وكلاهما عن أنس رضي الله عنه، ويوجد بعضه أو قريباً منه في الإحياء للغزالي، ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث.
    قال الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في طلعة الأنوار اختصار ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث:
    وما نمي بعق وعد وخط وكرْ **** ومسند الفردوس ضعفه شُهِرْ
    كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد
    وقد رمز بعق: للعقيلي، وبعد: لابن عدي، وبخط: للخطيب البغدادي، وبكر: لابن عساكر
    وأما الحديث عن معصية آدم في الجنة فلم نقف على من أخرجه، وقد ذكره ابن القيم - بألفاظ قريبة مما ذكر- في مدارج السالكين ولم ينسبه لأحد, بل نسبه للسان الحال فأبهم القائل وركب الفعل للمجهول فقال: ... كما قيل بلسان الحال في قصة آدم... وقال قبل ذلك: ربما يكون الذنب بمنزلة شرب الدواء ليستخرج به الداء العضال كما قيل بلسان الحال.... فلو كان حديثاً لنسبه ابن القيم إلى الحديث.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/53.html

    والله اعلم

    بالتوفيق ان شاء الله

  10. #10
    الصورة الرمزية رانيا وجدي
    رانيا وجدي غير متواجد حالياً متـــداول بلاتـيـــــني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    16,854

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخرج مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اختي رانية ... وممكن دقيقة من وقتك لو سمحتي


    فعند سؤال العم جوجل عن تلك الاحاديث المورودة وجدت الاتي :
    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وربكاته :
    قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله -
    الأحاديث قدسية وهي :
    يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى
    ـــــــــــــــــــــــ
    أوحى الله لداود
    " يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى
    يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على
    ـــــــــــــــــــ
    يقول الله عز وجل
    "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
    ـــــــــــــــــــ
    "جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى
    ـــــــــــــــــــــ
    جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
    "ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى
    يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
    فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى
    وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
    يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا
    يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين
    ______________
    أما هذا فحديث نبوي :
    "جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نأسف على الاطالة ... ولكن :
    ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .......
    وجزيتم خيراً .

    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أعانك الله
    1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده .
    وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع .
    وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل .
    وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً .
    ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي .
    2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل .
    3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي .
    وهو دون سند عنده .
    4 - لم أقف عليه .
    5 - لم أقف عليه .
    6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اهـ .
    فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة .
    و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه .
    من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث .
    والله أعلم .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    75941 - قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري ، وأرزق ويشكر غيري
    الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2371

    موقع الدررالسنية




    درجة حديث ( يا داود لو يعلم المدبرون عني .....)




    السؤال


    :


    بسم الله الرحمنالرحيم

    أود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو صحيح أم لا، (أوحى اللهإلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهموشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتيبالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخرقريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر


    .



    الفتوى:

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالحديثالمذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر لهسنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعلهمأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع.

    ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس رضي الله عنهقال: قال رسول الله : لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه منأحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتىشجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذبخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

    وقوله في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنانالسماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني،وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير.

    والله أعلم.

    المفتي: مركزالفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه




    رتبة حديث "إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص.."

    السؤال:
    إخواني الأعزاء ما تخريج هذا الحديث وإذا كان صحيحا أم موضوعا وبارك الله فيكم: يقول الله تعالى: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع يديه ويقول يا رب يا رب فأردهما، فتقول الملائكة: إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أني قد غفرت لعبدي. جاء في الحديث: أنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يا رب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي
    ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل، عبدي أسترك ولا تخشاني أذكرك وأنت تنساني أستحي منك وأنت لا تستحي مني من أعظم مني جوداً ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له من ذا الذي يسألني ولم أعطه أبخيل أنا فيبخل علي عبدي. جاء في الحديث: أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله يا آدم لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وذل نفسك من أجلي وأن**ر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ فقال: آدم نعم، فقال: يا آدم إن عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي وعلى من أتودد وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا، يا آدم آنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين؟


    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الحديث الأول أخرج بعضه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، كما أخرج بعضه أو جملا منه الديلمي في الفردوس، وكلاهما عن أنس رضي الله عنه، ويوجد بعضه أو قريباً منه في الإحياء للغزالي، ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث.
    قال الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في طلعة الأنوار اختصار ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث:
    وما نمي بعق وعد وخط وكرْ **** ومسند الفردوس ضعفه شُهِرْ
    كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد
    وقد رمز بعق: للعقيلي، وبعد: لابن عدي، وبخط: للخطيب البغدادي، وبكر: لابن عساكر
    وأما الحديث عن معصية آدم في الجنة فلم نقف على من أخرجه، وقد ذكره ابن القيم - بألفاظ قريبة مما ذكر- في مدارج السالكين ولم ينسبه لأحد, بل نسبه للسان الحال فأبهم القائل وركب الفعل للمجهول فقال: ... كما قيل بلسان الحال في قصة آدم... وقال قبل ذلك: ربما يكون الذنب بمنزلة شرب الدواء ليستخرج به الداء العضال كما قيل بلسان الحال.... فلو كان حديثاً لنسبه ابن القيم إلى الحديث.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    http://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/53.html

    والله اعلم

    بالتوفيق ان شاء الله
    وبارك الله فيك ورحم والديك أخي العزيز
    , شكرا جزيلا للتنبيه لم أكن علي علم به ..
    تحياتي وتقديري
    توقيع العضو
    متداول ومحلل محترف للأسواق المالية أسهم وعملات منذ 2006

  11. #11
    الصورة الرمزية رانيا وجدي
    رانيا وجدي غير متواجد حالياً متـــداول بلاتـيـــــني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    16,854

    افتراضي رد: %%%%(( ممكن دقيقة من وقتك لو سمحت ؟ ))%%%%%

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد ... مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bashar o مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك أختي رانيا
    دائما تذكرينا عندما تأخذنا مشاغل الحياة ،،،
    جعلها الله في ميزان حسناتك وزادك من علمه
    وغفرلوالديك
    آمين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amreltabei مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيكى اخت رانيا
    وبارك الله فيكم اخواني الاعزاء وجزانا واياكم ان شاء الله ,
    وارجو قراءة مشاركة الاخ الكريم المخرج لأهميتها ...

    تحياتي وتقديري
    توقيع العضو
    متداول ومحلل محترف للأسواق المالية أسهم وعملات منذ 2006


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17