مانيلا (رويترز)
قال كاران بهاتيا نائب الممثل التجاري الامريكي ان الولايات المتحدة ستبذل كل وسعها بما في ذلك رفع قضية أمام منظمة التجارة العالمية لوقف المعاملة الصينية الجائرة لبعض السلع الامريكية.
وعقب مراجعة "من القمة الى القاع" لعلاقاتها التجارية مع الصين توصلت الولايات المتحدة الى أنه يتعين عليها معاملة الصين باعتبارها "شريكا تجاريا ناضجا" يجب أن يتحمل مسؤولياته بموجب نظام تجاري عالمي تحكمه قواعد.
وقال بهاتيا الذي يزور الفلبين للصحفيين يوم الخميس "الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام كافة الوسائل لضمان وفاء الصين بالتزاماتها في اطار منظمة التجارة العالمية."
وتابع كلامه قائلا "نأمل أن نتمكن من معالجة تلك المشكلات دون اللجوء الى اجراءات قانونية."
وقال "لكن السمة المميزة لعلاقة تجارية ناضجة وأعتقد بشكل متزايد أننا والصين تجمعنا علاقات تجارية ناضجة هو امكانية الاستفادة من اليات منظمة التجارة العالمية اذا دعت الحاجة." ويرى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أن الصين تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية عن طريق فرض رسوم جمركية مرتفعة على مكونات السيارات الاجنبية بعد تجاوزها كمية محددة.
وحث كثير من أعضاء الكونجرس الامريكي حكومة الرئيس جورج بوش على اتخاذ أجراء أكثر صرامة بشأن التجارة مع الصين بدعوى أن البلد الاسيوي يخفض عمدا قيمة عملته بنسبة 15 الى 40 في المئة لمنح صادراته ميزة تنافسية.
وتجيء تعليقات بهاتيا قبل تصويت مجلس الشيوخ في وقت لاحق من هذا الشهر على مشروع قانون لفرض رسوم جمركية بنسبة 27.5 في المئة على الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة ما لم تقم الصين برفع قيمة عملتها