لندن (رويترز)
بلغ الدولار أعلى مستوى في أربعة أسابيع مقابل الين يوم الاثنين مدعوما بتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيواصل رفع أسعار الفائدة حتى بعد الزيادة المنتظرة هذا الاسبوع.
ومن المتوقع أن يرفع المجلس سعر الفائدة الى 4.50 بالمئة من 4.25 بالمئة يوم الثلاثاء إلا أن التجار حريصون على دراسة البيان الذي سيصدر عقب الاجتماع لمعرفة ما اذا كان المجلس سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مارس اذار.
وقبل الاجتماع سيدرس المستثمرون بيانات التضخم التي من المقرر أن تصدر في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش كمؤشر أخير على سلامة أكبر اقتصاد في العالم.
وقال ايان ستانارد من بنك بي.ان.بي باريبا "رأينا الدولار يرتفع منذ نهاية الاسبوع الماضي وسيحافظ على قوته هذا الاسبوع أيضا."
وتوقع المحللون ارتفاع النفقات الاستهلاكية الشخصية الأساسية بنسبة 0.2 بالمئة في ديسمبر كانون الاول عقب صعود بنسبة 0.1 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وسجل الدولار أعلى مستوى منذ الثالث من يناير كانون الثاني عند 117.77 ين.
وبحلول الساعة 0917 بتوقيت جرينتش بلغ الدولار 117.76 ين بارتفاع 0.4 بالمئة عن مستواه في اواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة.
وانخفض الين متأثرا ببيانات يابانية أظهرت ان حجم الانتاج الصناعي في ديسمبر أقل من توقعات السوق. وارتفع الانتاج بنسبة 1.4 بالمئة مقارنة بالشهر السابق وهي اقل من متوسط توقعات الاقتصاديين عند 1.9 بالمئة ولكنه سجل زيادة للشهر الخامس على التوالي.
وانخفض اليورو قليلا الى 1.2082 دولار وبلغ 142.04 ين منخفضا من أعلى مستوى في ستة اسابيع الذي سجله يوم الجمعة الماضي عند 142.45 ين.
وطرأ انخفاض طفيف على سعر الجنيه الاسترليني الى 1.7641 دولار متأثرا بتصريحات كيت باركر عضو لجنة السياسة النقدية التي صرحت لصحيفة جارديان بان معدل النمو قد يقل عن التوقعات الصادرة عن البنك المركزي في نوفمبر.