صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 75 من 84
    الصورة الرمزية قدوري محمد
    قدوري محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط

افتراضي رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟

الصورة الرمزية M. Abo samra
    M. Abo samra غير متواجد حالياً عضو نشيط

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قدوري محمد مشاهدة المشاركة
    ايه يا اخ قدوري بعد طول غياب جي تحطلنا لا تعليق و تمشي

انت فين يا اخي مختفي فين .؟

الصورة الرمزية Ahmad Abouzeed
    Ahmad Abouzeed غير متواجد حالياً عضو نشيط

شكرا أخي silvermoon على الكلمات الطيبة التي قلتها في حقي و الحمد الله أني وجدت من يرد كلامي .... و هو أخونا HICHOUR

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HICHOUR مشاهدة المشاركة
    عجبا لقوم يردون قول الله وقول رسوله من أجل أقوال جان وزبانيته

فهل كون السحر علم وله تاثير يجعله حلالا
    المفروض كون الله ورسوله حذرا من التنجيم الواحد يبتعد عن هذه الخزعبلات
    وان كان جان عندكم أفضل من الله ورسوله
    فهنيئا لكم جنة جان

والسلام عليكم ورحمة الله
    أخي الفاضل لا هنيئا لنا في شئ إن ابتعدنا عن منهج روسلنا الحبيب صلى الله عليه و سلم .... و لكن أعذر أخوك .. فالمشائخ المتوفرة لي كي أحادثهم في موضوع مثل هذا قليلين, فسأطلب منك التالي نظرا لحرصك على أخوتك و اهتمامك بأن لا يقعوا في المعاصي ...

أخي الفاضل .. أعارض الرأي بأن السحر علم ... سحر لا علم و لا شئ .. سحر ما هو إلا كفر بالله و شرك به .. و كلما زاد كفر الساحر زاد قرب الشياطين و الجن له و تعاونه معهم .. هذا هو السحر باختصار ...

و لكن أمامنا الحديث التالي الذي من المفروض أن يكون محور حديثنا ..
    من تعلم علما من النجوم تعلم شعبة من السحر من زاد زاد

كما إستوقفني كلام المناوي في كتاب فيض القدير
    وذلك لأنه يحكم على الغيب الذي استأثره اللّه بعلمه فعلم تأثير النجوم باطل محرم

و ذلك في تفسيره للحديث الذي نحن بصدده

أخي الفاضل سأحاول أن أسرد فهمي للمسألة على أن تحمله إلى أحد العلماء و تأتي لنا بالرد بارك الله فيك ...
    تذكر الحديث التالي
    قال رسول الله : أصبح من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ: فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمنٌ بي كافرٌ بالكوكب، وأمَّا من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب.

هذا الحديث تفسير للكفر المقصود بالأيمان بالكواكب ولو كان علوم النجوم حرام مطلقا لما قال ابن عمر الحديث المرفوع التالي :
    تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر

أخي الفاضل سنعود إلى تفسير كلمة علم النجوم الموجودة في الحديث ..

الأية :
    إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين

كلام أبي حجر العسقلاني في فتح الباري
    الكهنة كانوا يتلقون تنبؤاتهم من الجن، فإن الجن كانوا يصعدون إلى جهة السماء فيركب بعضهم بعضا إلى أن يدنو الأعلى بحيث يسمع الكلام فيلقيه إلى الذي يليه، إلى أن يتلقاه من يلقيه في أذن الكاهن فيزيد فيه، فلما جاء الإسلام ونزل القرآن حرست السماء من الشياطين، وأرسلت عليهم الشهب، فبقي من استراقهم ما يتخطفه الأعلى فيلقيه إلى الأسفل قبل أن يصيبه الشهاب، إلى ذلك الإشارة بقوله تعالى (إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب) .
    وكانت إصابة الكهان قبل الإسلام كثيرة جدا كما جاء في أخبار شق وسطيح ونحوهما، وأما في الإسلام فقد ندر ذلك جدا حتى كاد يضمحل ولله الحمد
    و الأية التالية من سورة الجن :
    وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً *وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً

فالله أعلى و أعلم ... قد يكون القصد من قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( من اقتبس علم من النجوم ) هو ما يقتبسه الكهنة من علم من الشياطين التي تحاول أن تسترق السمع من السماء لتعلم ما سيحدث في الغيب ... هذا ما فهمته ....

اخي الفاضل HICHOUR و أؤكد عليك ثانيتا أن تقوم بنسخ لكلامي هذا و تقوم متفضلا ( إذا سمح وقتك ) بعرضه على أي من العلماء الأفاضل في بلدك ثم تأتي لنا بنص رده سواء تسجيلي أم كتابي ...
    و بارك الله فيك و جزاك الله كل خير

أخوتي الأفاضل أرى أن الموضوع مهم جدا ... و لم تكن مثل هذه الأمور محل أهتمام المشائخ .. و لكني أرى كثير من الأخوة بدؤوا يعكفون في دراسة علم جان و ما يحويه من الدورة القمرية و غير هذا ... لذا مهم جدا أن نناقش هذا الأمر بالأدلة الشرعية قبل أن نعكف على هذا العلم الكبير ... و جزاكم الله كل خير .. أتمنى أن نأخذ الموضوع بأهمية أكبر من هذا ..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moslim trader مشاهدة المشاركة
    أخوتي الأفاضل أرى أن الموضوع مهم جدا ... و لم تكن مثل هذه الأمور محل أهتمام المشائخ .. و لكني أرى كثير من الأخوة بدؤوا يعكفون في دراسة علم جان و ما يحويه من الدورة القمرية و غير هذا ... لذا مهم جدا أن نناقش هذا الأمر بالأدلة الشرعية قبل أن نعكف على هذا العلم الكبير ... و جزاكم الله كل خير .. أتمنى أن نأخذ الموضوع بأهمية أكبر من هذا ..
    اخي في الله علي مافهمت من كلام الاخ سلفرمون ان جان يعتمد علي التقويم الفلكي فقط ...
    قال تعالى : ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب )
    وقال تعالى : ( يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )

يعني يمكن استخدام الكواكب وما شابه في التقويم يعني ممكن نستخدم حسابات معينه لنعرف مثلا موقع الارض من الشمس الان ثم نعرف نحن في اي فصل و هكذا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Moslim trader مشاهدة المشاركة

فالله أعلى و أعلم ... قد يكون القصد من قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( من اقتبس علم من النجوم ) هو ما يقتبسه الكهنة من علم من الشياطين التي تحاول أن تسترق السمع من السماء لتعلم ما سيحدث في الغيب ... هذا ما فهمته ....
    اخي اعتقد ان الحديث مفهوم و هو بالطبع ليس ما يقتبسه الكهنه من علم من الشيطان ... النجوم معناها معروف في اللغه العربيه و رسولنا صلي الله عليه وسلم ينطق بلسان عربي مبين

الصورة الرمزية silvermoon9002
    silvermoon9002 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة goldenskull2004 مشاهدة المشاركة
    اخي اعتقد ان الحديث مفهوم و هو بالطبع ليس ما يقتبسه الكهنه من علم من الشيطان ... النجوم معناها معروف في اللغه العربيه و رسولنا صلي الله عليه وسلم ينطق بلسان عربي مبين
    يا حبيبي يا جولدن
    الاخ مسلم تريدر جزاه الله خير ذكر في مشاركه سابقه من اين جائت تسميه علم النجوم والتنجيم
    وذكر ان التكهن وادعاء علم الغيب سمي تنجيما لان الكهنه والسحره في الماضي اي قبل وجود كلمه التنجيم كانو يدعون علم الغيب والمستقبليات ويرجعون سحرهم الى النجوم ولذلك سمي فعلهم فعل التنجيم
    عليه فان التنجيم المنهي عنه هو الفعل الذي على اساسه سمي بعلم التنجيم اي ادعاء علم الغيب على اساس النجوم ويوكد ذلك الحديث الذي ذكره اخونا في اخر مشاركه وهو
    وهو حديث عن ابن عمر
    القصد اذا ان علم النجوم اي دراسه احوال النجوم واوضاعها وتاثير خواصها واوكد تاثير خواصها وليس ذواتها كما قال الاخ ايضاقال رسول الله : أصبح من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ: فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمنٌ بي كافرٌ بالكوكب، وأمَّا من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب.
    فالمطر من الغيوم وهي خواص نستطيع بها تحديد متى ياتي المطر بالعلم لا بالتكهن
    وليس المطر من الغيوم في ذاتها هي من تمنحه او تحرمه
    يعني انا لو جيت مثلا قلت القمر وقف نور الشمس وحرم الارض من النور لانه غاضب على الارض ولانه مش عارف ايه دا حرام
    لكن لو جيت بالعقل وقلت ىالقمر غير منفذ لاشعه الشمس وهي خاصيه فيه وفي اليوم الفلاني سيكون مداره في مسار بين الارض والشمس وبالتالي سيحجب عنا نور الشمس من الساعه كذا لساعه كذا فدا حلال
    فاهمني ولا اجيبل بسبوسه تاني

انت عملت زي اللي خدو من اية لا تقربوا الصلاه و انتم سكاري ... لا تقربوا الصلاه فقط

تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر ثم امسكوا

والكلام ايضا واضح و بلغه عربيه واضحه
    يعني انت لو في صحراء و عايز تعرف انت هتمشي يمين ولا شمال هتبص للشمس و هتعرف في الشرق و فين الغرب و هتقدر تعرف فين القبله

والي الان السفن في البحر تستخدم النجوم حتي تعرف طريقها كلام واضح ومفيش فيه اي حاجه

و بقية الكلام انكوا بعد ماتتعلموا من النجوم الحاجات اللي تعرفكوا طريقكوا في البر و البحر انتهوا يعني خلاص كفايه كده انتوا خدتوا المفيد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silvermoon9002 مشاهدة المشاركة
    يا حبيبي يا جولدن
    الاخ مسلم تريدر جزاه الله خير ذكر في مشاركه سابقه من اين جائت تسميه علم النجوم والتنجيم
    وذكر ان التكهن وادعاء علم الغيب سمي تنجيما لان الكهنه والسحره في الماضي اي قبل وجود كلمه التنجيم كانو يدعون علم الغيب والمستقبليات ويرجعون سحرهم الى النجوم ولذلك سمي فعلهم فعل التنجيم
    عليه فان التنجيم المنهي عنه هو الفعل الذي على اساسه سمي بعلم التنجيم اي ادعاء علم الغيب على اساس النجوم ويوكد ذلك الحديث الذي ذكره اخونا في اخر مشاركه وهو
    وهو حديث عن ابن عمر
    القصد اذا ان علم النجوم اي دراسه احوال النجوم واوضاعها وتاثير خواصها واوكد تاثير خواصها وليس ذواتها كما قال الاخ ايضاقال رسول الله : أصبح من عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ: فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمنٌ بي كافرٌ بالكوكب، وأمَّا من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب.
    فالمطر من الغيوم وهي خواص نستطيع بها تحديد متى ياتي المطر بالعلم لا بالتكهن
    وليس المطر من الغيوم في ذاتها هي من تمنحه او تحرمه
    يعني انا لو جيت مثلا قلت القمر وقف نور الشمس وحرم الارض من النور لانه غاضب على الارض ولانه مش عارف ايه دا حرام
    لكن لو جيت بالعقل وقلت ىالقمر غير منفذ لاشعه الشمس وهي خاصيه فيه وفي اليوم الفلاني سيكون مداره في مسار بين الارض والشمس وبالتالي سيحجب عنا نور الشمس من الساعه كذا لساعه كذا فدا حلال
    فاهمني ولا اجيبل بسبوسه تاني

يا اخي هو انت بتتكلم لاتيني مانت بتتكلم عربي وبعدين هو اللي احنا هنعيده هنزيده كلامك مفهوم يا باشا و زي الفل و العالم الهندي مادعاش علم الغيب بواسطة النجوم؟!! واللي يقول اليورو هينزل بعد سنتين عشان المشتري هيخبط في بلوتو ولا اي تخاريف ده مادعاش علم الغيب بواسطة النجوم قاعدين نرجع لنفس النقطه تاني نلف و نرجع لنفس النقطه تاني .....
    علي فكره انت قولت في المشاركه دي كلامي اللي انا قاعد اقولهولك بقالي 3 ايام ربنا يهدينا جميعا ان شاء الله

انت عملت زي اللي خدو من اية لا تقربوا الصلاه و انتم سكاري ... لا تقربوا الصلاه فقط

يعني انت لو في صحراء و عايز تعرف انت هتمشي يمين ولا شمال هتبص للشمس و هتعرف في الشرق و فين الغرب و هتقدر تعرف فين القبله

والي الان السفن في البحر تستخدم النجوم حتي تعرف طريقها كلام واضح ومفيش فيه اي حاجه

و بقية الكلام انكوا بعد ماتتعلموا من النجوم الحاجات اللي تعرفكوا طريقكوا في البر و البحر انتهوا يعني خلاص كفايه كده انتوا خدتوا المفيد
    يا جولد انا هبسطهالك
    دلوقت الي بيحدد ذكر ولا انثا الكروموسوم اكس + واي
    صح؟
    طيب الفكره
    انو لو اعقتنعنا ان الكروموسومين دول في ذاتهم لهم قدره على تحديد الجنس يبقا حرام
    لكن لو اقتنعنا انهم بخصائصهم الي هيا الاحماض الامينيه وترتيبها الي هيه صفه لكل كروموسوم هي الي بتحدد يبقا مش حرام
    يعني الفكره ان القصد على النيه وما ينطبع في القلب وعلى تفسير كلمه التنجيم
    لو القصد بالتنجيم علم الحساب الفلكي وكيف توثر الكواكب بمواضعها وجاذبياتهم وكتلها فدا ةحلال
    اما لو كان ان النجوم ليها ذات موازيه لذات الله وادعاءعلم الغيب بها بدون علم دا حلال
    ثانيا ايام سيدنا عمر وايام الرسول ما كانش حد يعرف ان للكواكب تاثير على الارض والمد والحزر وطبائع البشر
    طيب دلوقت احنا نحرم العلم دا كلو
    ولا نفهم نص الحديث؟
    زي الزواج
    زمان كان زاوح سني معروف
    الان الاوضاع تغيرت والان في زواج مسيار وزواج فريند وفي علماء احلوه وعلماؤ مقدرين
    طيب لو كان ايام الرسول كان هيحللو الصحابه الزواج فريند؟
    طبعا لا لكن اوضاع الشباب الن تغيرت وفي حاجه لسد الذرائع بالتالي العماء غيرو في فتاويهم
    انا متفق معاك في الحديث ونصو
    لكن ا الفتوى على اي اساس بتكون
    اول حاجه
    نص القران
    نص اسنه
    التفسير
    الاعراف
    التقاليد
    طيب انتا مش شايف ان التفسير ممكن يتغير وبالتالي تتغير الفتوى طبعا انا قصدي فهم الايات
    والاعراف تتغير وتغير الفتوى
    يعني زمان اول ما طلع الدخان كا في اختلاف في حكمه ما بين محرم ومكروه وحلال
    مع ان القران زمان ودلوقت بيحرم اي شيء بيضر بالصحه والجسد لانها من مقاصد الشريعه
    طيب دلوقت لما العلم اثبت ان الدخان مسبب للسرطان ووووووووو الخ
    العلما اتغيرت نظرتهم وبقت اغلبها تحريم لان في تاكيد على ضرر الدخان وبالتالي على احد مقاصد الشريعه عشان كدا وجب التحريم
    ونفس الفكره
    علم النجوم زمان كان معروفمنو حاجتين
    الاتجاهات والوقت
    وعلم الكهان الذي سمي مجازا او خطاء او تزييفا بعلم لنجوم وشرحنا ليه سمي علم النجوم
    طيب علم النحوم الي هوا الاتجاهات والوقت دلوقت ظهر ان فيه غيرو وهوا الكتله والجاذبيه وتاثر الكواكب ببعض
    طيب الجزؤ دا احطو مع مين
    مع التنجيم ولا مع علم الاتجاهات
    الاصل احطو مع الاتجاهات والفلك وهوا الجزء المحلل
    طيب اشمعنا
    حقولك
    لان الاصل في الامور انها ىحلال الا اذا حللها الشرع
    والشرع ما حرمش اني احسب تاثير الكواكب على بعض ولا على الارض ولا على جسم الانسان والسواءل الي فيه بالتالي مفروض انها حلال
    واضحه يا بيه؟

بقولك ايه انا جعان ما عندكش عشا؟

بقولك ايه انا جعان ما عندكش عشا؟
    علي فكره انت اللي بتوهني احنا بنتكلم في النجوم اللي دخلنا في كرومسوم اكس وواي
    يا عم انت في صيدلي انا في حقوق
    استني هقرأ المشاركه و اجيلك

اخي جولدن سكل ...
    هذا الحديث مرفوع عن ابن عمر .... مرفوع يعني قول من أوقلا الصحابة أو فعل لهم ... و ليس من أقوال الرسول ... استدللت به هنا لكي أقول أنه من الصعب فهم حديث ( من اقتبس علم من النجوم ) على حرمة علم النجوم على الإطلاق .. بل أن القضية فيها تفصيل .. فقط كان استدلال الحديث على التالي ....ثانيا علم الكهنة الذين كانوا يدعون علم الغيب ( و الذي ذكرت في المشاركة السابقة أنه كان معتمد على ما يسترقه الشياطين من السماء ) هذا كان محور عملهم ....
    فإن كان قصد رسولنا الكريم من علم النجوم هو السحر .. فالمعني المترسخ عندي هو ما ذكرته في المشاركة السابقة ...
    أما إن كان قصد روسلنا الكريم شئ أخر غير السحر و هو علم النجوم كما ورد في الحديث .. إذا المسألة فيها شبهة علينا أن نبحث فيها بعناية ...
    ----------------------------------------------------------------------------------------
    و لكن الواضح من الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقصد العلم الخاص بالنجوم المرتبط بالسحر ....
    إذا علاقة علم النجوم بالسحر كتبنا عنها من عهد سيدنا إبراهيم .. عندما كان الكهنة يدعون ارتباطهم بالنجوم ... إلى أن أ نزل القران و أصبح على السماء من يحرسها من كل مارد ....
    آخر تعديل بواسطة Ahmad Abouzeed ، 22-10-2008 الساعة 03:15 AM

golden skull
    إذا كنت تعيش في بلد يكثر فيها العلماء فهل ممكن أن تتفضل مشكورا بنقل الأدلة التي سردتها في المشاركتان الأولى و الثانية لي ثم تعرضها علية و تأتي لنا بالرد لو سمحت .... على أ، يكون الرد رد كتابي مفصل أو رد تسجيلي نسمعه لو سمحت ...

الان الاوضاع تغيرت والان في زواج مسيار وزواج فريند وفي علماء احلوه وعلماؤ مقدرين
    طيب لو كان ايام الرسول كان هيحللو الصحابه الزواج فريند؟
    انا
    طبعا لا لكن اوضاع الشباب الن تغيرت وفي حاجه لسد الذرائع بالتالي العماء غيرو في فتاويهم
    انا متفق معاك في الحديث ونصو
    انا مش هتكلم علي الحاجات اللي فوق دي عشان محتاجه موضوع لوحدها

لكن ا الفتوى على اي اساس بتكون
    اول حاجه
    نص القران
    نص اسنه
    التفسير
    الاعراف
    التقاليد
    لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااا
    انت جبت الكلام ده منين
    بقولك ايه انا ساقط شريعه اسلاميه 3 سنين يعني ذاكرتها لما طلع عيني
    اول الحاجه القرأن
    السنه
    الاجماع
    القياس

طيب انتا مش شايف ان التفسير ممكن يتغير وبالتالي تتغير الفتوى طبعا انا قصدي فهم الايات
    والاعراف تتغير وتغير الفتوى
    يعني زمان اول ما طلع الدخان كا في اختلاف في حكمه ما بين محرم ومكروه وحلال
    مع ان القران زمان ودلوقت بيحرم اي شيء بيضر بالصحه والجسد لانها من مقاصد الشريعه
    طيب دلوقت لما العلم اثبت ان الدخان مسبب للسرطان ووووووووو الخ
    العلما اتغيرت نظرتهم وبقت اغلبها تحريم لان في تاكيد على ضرر الدخان وبالتالي على احد مقاصد الشريعه عشان كدا وجب التحريم

لان الاصل في الامور انها ىحلال الا اذا حللها الشرع
    تمام الاصل في الاشياء انها حلال حتي يثبت العكس

والشرع ما حرمش اني احسب تاثير الكواكب على بعض ولا على الارض ولا على جسم الانسان والسواءل الي فيه بالتالي مفروض انها حلال
    واضحه يا بيه؟
    لو فتحنا باب الشرع ماحرمش يبقي خد عندك بقي هيطلع واحد يقولك الحشيش حلال عشان الشرع ماحرموش هتقوله بس كل ما يذهب العقل حرام هيقولك الحشيش مابيذهبش العقل ...لحد ما يخليك تجربه عشان تشوفه بيذهب العقل ولا لأ و بعد كده هيطلع مابيذهبش العقل
    آخر تعديل بواسطة M. Abo samra ، 22-10-2008 الساعة 03:19 AM

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة